مصر تهيمن على الإسكواش في العالم خلال 2016

أحرزت مصر لقب بطولة أفريقيا في كرة اليد والكرة الطائرة وحصدت ثلاث ميداليات أولمبية لكن التألق الأكبر كان من نصيب الإسكواش الذي هيمن على أبرز بطولات العالم خلال 2016.

وقال عاصم خليفة رئيس الاتحاد المصري للاسكواش “سيطر اللاعبون المصريون على صدارة التصنيف العالمي للرجال والسيدات فتصدر محمد الشوربجي قائمة الرجال يليه مواطنه كريم عبد الجواد في المركز الثاني.. أيضا تصدرنا قائمة السيدات حيث تحتل نور الشربيني صدارة القائمة يليها رنيم الوليلي ثم نورهان جوهر في المركز الثالث.”

وأضاف “نسعى لتواصل الأجيال ونسعى كل عام لتقديم وجوه جديدة في اللعبة حتى نواصل الاحتفاظ بمكانتنا على قمة الاسكواش العالمي”.

وقدم عام 2016 بطلا مصريا جديدا بعد أن توج كريم عبد الجواد بلقب بطولة العالم للاسكواش لأول مرة على حساب رامي عاشور الفائز باللقب ثلاث مرات والذي انسحب بسبب الإصابة.

وأصبح عبد الجواد ثالث مصري يفوز ببطولة العالم بعد عمرو شبانة الفائز باللقب أربع مرات وعاشور. وواصل عبد الجواد تألقه وفاز ببطولة قطر الدولية أيضا.

وتألقت نور الشربيني وتوجت ببطولة العالم في ماليزيا كما قادت منتخب السيدات لإحراز لقب بطولة العالم للفرق.

 

* اليد والطائرة والأولمبياد

وافتتح منتخب مصر لكرة اليد عام 2016 بالفوز ببطولة أفريقيا بعد التفوق 21-19 على تونس في المباراة النهائية بالقاهرة ليتأهل الفريق للعب في أولمبياد ريو دي جانيرو.

كما تألق منتخب مصر للطائرة وفاز ببطولة أفريقيا بالقاهرة بالتفوق بثلاثة أشواط دون رد على تونس أيضا.

ولم يكن الحصاد الأولمبي ممتازا لكن مصر حصدت ثلاث ميداليات برونزية بينما أخفقت المنتخبات الجماعية في ترك بصمة.

وفي رفع الأثقال فازت مصر بميدالية بواسطة سارة سمير ثم نجح محمد إيهاب في حصد برونزية أخرى بينما كانت الميدالية الثالثة عن طريق هداية ملاك في منافسات التايكوندو.

وأصبحت الرباعة سارة أول مصرية تصعد على منصة التتويج في أولمبياد ريو كما أنها أول عربية تتوج بميدالية في رفع الأثقال.

وقالت سارة “لن أنسى أولمبياد ريو فقد وصلت إلى منصة التتويج لكنني اعمل الآن للاستعداد لأولمبياد 2020”.

ونجحت هداية لاعبة التايكوندو بعد حصد برونزية ريو في الفوز بميدالية فضية في بطولة الجائزة الكبرى في أذربيجان.

 

* صدمة المنشطات

وكانت مصر تضع آمالا كبيرة على إيهاب عبد الرحمن من أجل الفوز بميدالية أولمبية في منافسات رمي الرمح بعدما فاز قبل ألعاب ريو بفضية بطولة العالم.

لكن تعرضت مصر لصدمة هائلة بعد إعلان إيقاف عبد الرحمن قبل أيام قليلة من انطلاق أولمبياد ريو بداعي السقوط في اختبار للمنشطات.

ونفى عبد الرحمن مرارا وتكرارا تعاطي أي منشطات لكنه في النهاية حرم من السفر إلى البرازيل والمشاركة في الأولمبياد.

ويخضع عبد الرحمن حاليا للتحقيق من المنظمة المصرية للكشف عن المنشطات قبل أن يصدر القرار المتوقع بإيقافه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]