مصر توافق على تسليم روسيا معلومات حول الطائرة المنكوبة آملا في رفع الحظر

أعربت النيابة العامة المصرية عن استعدادها لتسليم نظيرتها الروسية، معلومات عن سير التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة.

 والتقي اليوم، الأربعاء، في موسكو النائب العام نبيل صادق، ونظيره الروسي يوري تشايكا، وعقب اللقاء صرح المتحدث الرسمي باسم النيابة الروسية الكسندر كورينوى، وفقا لوكالة تاس الروسية، بأن النيابة العامة المصرية أعلنت عن استعدادها لتسليم النيابة العامة الروسية والمؤسسات الروسية المعنية الأخرى في حال الضرورة كافة المعلومات عن سير التحقيق في حادث سقوط الطائرة الروسية A321 فوق سيناء في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015.

وخلال الاجتماع وقع الطرفان على مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين مكتب المدعي العام المصري ونظيره الروسي.

ولم يقتصر اللقاء حول الحديث عن الطائرة الروسية، التي تحطمت في شرم الشيخ، حيث ناقش الجانبان قضايا مختلفة من التعاون في المجال القانوني، وقضايا مكافحة الجريمة الدولية.

وغادر النائب العام المصري أمس، الثلاثاء، إلى موسكو بصحبة وزير الطيران المدني الطيار شريف فتحي، والطيار أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيقات في حادثي الطائرة الروسية والطائرة المصرية.

وهذه هي الزيارة الثانية لوزير الطيران المصري لروسيا في غضون أسبوع، في زيارة اعتبرها البعض بأنها تمهد لعودة السياحة الروسية إلى مصر.

وأعلنت روسيا خلال زيارة وزير الطيران، أن فتحي أعلن انتهاء مرحلة التحقيق في أسباب سقوط الطائرة الروسية.

وأضافت وزارة النقل الروسية، أن المعلومات حول انتهاء مرحلة التحقيق في أسباب سقوط الطائرة كانت مهمة جدا، مشيرة إلى أنه يتم في الوقت الحالي العمل على صياغة اتفاقية بين الحكومتين في مجال الطيران المدني.

وتشير المعلومات إلى شبهة جنائية في الحادث وبناء عليها قرر النائب العام المصري المستشار نبيل صادق، إحالة التحقيقات في الحادث إلى نيابة أمن الدولة العليا، مضيفا في بيان سابق له، أن القرار اتخذ بعد ورود تقرير من مكتب التحقيقات الجنائية الروسية يشير إلى شبه جنائية وأن لجنة التحقيق المشكّلة من وزارة الطيران المدني، ذكرت في تقريرها المرسل للنيابة العامة أن حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء ينطوي على شبهة جنائية أيضا.

ودعا وزير الطيران، في زيارته الأخيرة، فريقا فنيا من الخبراء الروس لزيارة مصر للانتهاء من المسائل العالقة، فيما يخص استئناف الطيران بين روسيا ومصر.

فيما أكد وزير النقل الروسي، خلال اللقاء، دعم روسيا للخطوات البناءة التى اتخذها الجانب المصري، فى مجال تأمين المطارات وتطوير البنية الأساسية بها.

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط، ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، في حوار خاص سابق مع الغد إن حادث سقوط الطائرة الروسية فى شرم الشيخ كان عملاً إرهابياً هدفه ضرب الإقتصاد المصري، مشيراً إلى أن العمل يجري بشكل جدي مع الأصدقاء فى مصر على إعادة السياح إلى مدينة شرم الشيخ.

يأتي هذا في وقت توقع فيه نائب رئيس الاتحاد الروسي للرحلات السياحية يوري بارزيكين، لرفع الحظر نحو السفر بمصر، معتبرا أن مصر طبقت الاجراءات المطلوبة بشكل صحيح في مجال تأمين المطارات.

وتوقع أن يعود السياح الروس لمصر في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وأن يشارك خبراء روس في مجال تأمين المطارات في مصر.

وكانت روسيا أعلنت تعليق رحلاتها الجوية إلى مصر، على خلفية تحطم طائرة ركاب روسية من طراز «إيرباص إيه 321»  بوسط سيناء في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا، مع وجود احتمالات بتعرض الطائرة لتفجير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]