«مصر للطيران» تأخذ زمام المبادرة في التغطية الإعلامية لاختفاء الطائرة

أخذت شركة مصر للطيران زمام المبادرة في التغطية الإعلامية لاختفاء طائرتها القادمة من فرنسا، لتتحول لمصدر أولي للمعلومات لدى مختلف وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية.

ونشرت مصر للطيران تغريدات باللغتين العربية والإنجليزية على حسابها الرسمي على «تويتر»، بدأتها في الساعة 4:52 صباحا عندما قالت إن طائرتها القادمة من فرنسا «اختفت من على الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليو، وجاري التأكد من البيانات الواردة».

وتحول حساب الشركة على تويتر إلى مصدر أساسي تستمد منه مؤسسات إعلامية مثل نيويورك تايمز ورويترز معلومات عن الواقعة، فيما لم يخرج ما قاله وزير الطيران شريف فتحي في المؤتمر الصحفي، الذي عقده لشرح ملابسات الواقعة عن المعلومات، التي نشرتها الشركة على تويتر.

وفقدت طائرة الرحلة رقم MS804 التابعة لشركة مصر للطيران، القادمة من باريس إلى القاهرة، الاتصال بأجهزة الرادار في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة، واختفت بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بعشرة أميال.

الخطأ الوحيد في المعلومات الذي وقعت فيه مصر للطيران كان التغريدة التي نشرتها الساعة 8:19 صباحا، وقالت فيها إن مسؤولا بالشركة صرح بأنه «قد تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 محلي بتوقيت القاهرة فجر اليوم وجاري البحث».

لكن المتحدث العسكري نفى تلقي أجهزة تابعة للقوات المسلحة أي إشارة استغاثة من الطائرة المصرية المفقودة.

وقال على صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، «تؤكد القوات المسلحة على عدم استقبال أي رسائل استغاثة من الطائرة المفقودة».

وقامت الشركة بنشر التغريدات حول الحادث على حسابها الرسمي على «تويتر» باللغتين العربية والإنجليزية بفارق دقائق قليلة.

ونشرت الشركة الساعة 6.32 أرقاما مجانية للطوارىء لأهالي الركاب للاتصال بها من داخل أو خارج مصر.

وأعلنت مصر للطيران تفاصيل بشأن قائد الطائرة وعدد الركاب وجنسياتهم عقب 3 ساعات من وقوع الحادث. وقالت إن الطائرة كان على متنها 66 شخصا بينهم 10 من طاقم الطائرة.

والطائرة من طراز إيرباص 320 وعلى متنها 56 راكبا من جنسيات مختلفة -بينهم طفل ورضيعان- إضافة إلى 10 من طاقمها.

وقالت الشركة الساعة 7:34 صباحا إنها بدأت في استقبال واستضافة عائلات الركاب بالقرب من مطار القاهرة، وإنه “قد تم توفير عدد من الأطباء والمترجمين وجميع الخدمات اللازمة لأسر الركاب خلال تواجدهم بمطار القاهرة الدولي”.

كما نقلت «مصر للطيران» عبر تغريداتها القصيرة على «تويتر» تحركات رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الطيران المدني شريف فتحي حيال متابعة تطورات الحادث.

وقطع وزير الطيران المدني، شريف فتحي، زيارته إلى السعودية للمشاركة في اجتماع وزراء النقل والطيران العرب، على هامش اجتماع الهيئة العربية للطيران المدني.

ودعت مصر للطيران -خلال 4 تغريدات- جميع وسائل الإعلام إلى الالتزام بالبيانات الرسمية الصادرة عنها، وذلك بعد تردد أن السبب في الحادث عطل فني في محركات الطائرة.

وكانت الطائرة المصرية أقلعت من مطار شارل ديجول من باريس، وكان من المقرر وصولها لمطار القاهرة الساعة 3:05 فجر اليوم الخميس، واختفت من على الشاشات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]