مصنع يعيد تدوير 500 طن من النفايات اليومية في مدينة فاس المغربية

في مدينةِ فاس المغربيةِ، مصنعٌ لإعادةِ تدويرِ النفاياتِ أحدثَ ثورةً في إدارةِ المخلفاتِ والتخلصِ منها بصورةٍ ذكيةٍ،

وساهم هذا المصنع في خفضِ كمياتِ القمامةِ التي تذهبُ إلى مكباتِ النفايات في المدينة المغربية.

وتصل إلى المصنع كمياتٌ هائلةٌ من القمامةِ غير المصنفةِ، ليبدأ الموظفون في العملِ مباشرةً. حيث تشيرُ التقديراتُ إلى أن 300 إلى 500 طنٍ من النفاياتِ يستقبلُها المصنعُ يومياً من أصلِ 1200 طنٍ تُخرجُها مدينةُ فاس.
يقول مدير العمليات في المصنع، الحريشي عبد الحميد “نهدف إلى الحفاظ على نظافة المدينة وصحة المواطن، كما أن هناك هدف اقتصادي وهو توفير المواد الأولية من الكرتون والبلاستيك وألومنيوم، والهدف الثالث اجتماعي حيث وفرنا أكثر من 50 فرصة عمل للشباب”.

تبدأ إعادةُ التدويرِ بتفريغِ النفاياتِ على حزامٍ متحركٍ لتتجهَ إلى الفرزِ ويتمُ تصريفُ النفاياتِ المنزليةِ المختلفةِ إلى حاوياتٍ، بعدَها يفصلُ ناقلٌ مغناطيسيٌ المعادنَ عن النفايات. ومن ثَم يتم فصلُ العبواتِ القابلةِ لإعادةِ التدوير مثل البلاستيك والمعادنِ والورق.

ويزيل الموظفون في غرفةِ الفرزِ أيِ موادٍ أخرى قابلةٍ لإعادةِ التدوير يدوياً. ليتمَ ضغطُ جميعِ النفاياتِ المفروزةِ في مكعباتٍ.

كما يوجدُ بالمصنعِ أيضا أفرانٌ لصهرِ العبواتِ البلاستيكية.

وافتتحت شركة الأوزون المصنعُ في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العامِ الماضي، وهي شركةٌ مختصةٌ بالخدماتِ البيئية. وتعتبرُ الشركةُ أكبر وحدةٍ لإعادةِ التدوير في المغرب.

وتدير الشركةُ فروعا في المغرب ومالي والسودان و تهدفُ إلى تزويد 350 مدينةً وحيًا سكنيًا بمراكزَ لإعادةِ تدوير النفايات بحلول عام 2022.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]