مفوض عام الأونروا يدعو لوقف إطلاق نار طويل الأمد: «سكان غزة منهكون ومعاناتهم لا توصف»

دعا فيليب لازاريني مفوض عام الأونروا، اليوم السبت، إلى وقف إطلاق نار إنساني طويل الأمد في قطاع غزة.

وقال لازاريني في تصريح صحفي «لقد عدت للتو من زيارتي الثانية إلى قطاع غزة منذ بدء الحرب.. وإنني أقدم شهادة على معاناة الناس التي لا توصف».

وأضاف «منذ زيارتي الأولى قبل أسبوعين، أصبح الوضع الإنساني بالفعل أسوأ بكثير. لا يزال النزوح مستمرا».

وأشار إلى أن الأونروا تستضيف أكثر من مليون شخص في مدارسها ومبانيها في كافة أرجاء قطاع غزة.

وتابع «في الوقت الذي نتطلع فيه جميعا إلى بداية الهدنة التي طال انتظارها، فإنني أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني طويل الأمد».

وأردف «إن الناس منهكون وبدأوا يفقدون الأمل في الإنسانية. إنهم بحاجة إلى فترة راحة، فهم يستحقون أن يناموا دون القلق بشأن ما إذا كانوا سيبقون على قيد الحياة في الليل. هذا هو الحد الأدنى الذي يجب أن يتمتع به أي شخص».

وقال إن التوقف المؤقت لإطلاق النار يعد فرصة للوصول إلى المحتاجين، بما في ذلك المناطق الشمالية، والبدء في إصلاح البنية التحتية المدنية.

وأكد أن الأونروا ملتزمة بمواصلة تقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين. وقال «ونحن على استعداد لاستقبال أكثر من 150 شاحنة محملة بالمساعدات يوميا دون انقطاع».

وقال «لقد حان الوقت لإلغاء العقبات البيروقراطية والقيود المفروضة على الأونروا حتى نتمكن من توسيع وتسريع عملية تقديم المساعدة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لأكثر من مليوني شخص».

ودخل اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة الجمعة الساعة السابعة صباحا.

وكانت حركة حماس وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق الأربعاء الماضي بشأن هدنة تستمر 4 أيام قابلة للتمديد بعد جهود الوساطة المشتركة بين قطر ومصر والولايات المتحدة.

بدوره، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد الشهداء إلى 14854 منذ بدء العدوان الإسرائيلي، بينهم 6150 طفلا و4 آلاف امرأة، وارتفاع عدد الجرحى إلى أكثر من 36 ألفا، في حين بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف شخص، بينهم 4700 من الأطفال والنساء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]