مقاتلة أميركية تقصف مركزي عمليات تابعين لميليشيا كتائب حزب الله في العراق

قالت كتائب حزب الله بالعراق، اليوم الأربعاء، إن خمسة من عناصرها قتلوا في ضربات أميركية على معقلها في منطقة جرف الصخر جنوبي بغداد، فيما قالت واشنطن، إنه رد على الهجمات التي شنتها جماعات متحالفة مع إيران على قواتها في المنطقة.

نفذت الولايات المتحدة سلسلتين من الضربات في العراق، أمس الثلاثاء، واليوم الأربعاء، بالتوقيت المحلي، وهي أول رد علني لها في الأراضي العراقية على عشرات الهجمات في الآونة الأخيرة، وعلامة على التصعيد في الصراع الإقليمي المرتبط بالحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

وبدأت الهجمات في 17 أكتوبر/ تشرين الأول وربطتها جماعات مسلحة عراقية بالدعم الأميركي لإسرائيل في قصفها لغزة.

وقال مسؤول دفاعي أميركي، إن الضربة التي شنتها الطائرات المقاتلة استهدفت ودمرت مركز عمليات لكتائب حزب الله ونقطة للقيادة والتحكم بالقرب من الأنبار وجرف الصخر.

كتائب حزب الله جزء من قوات الحشد الشعبي العراقية، وهي مجموعة تضم العديد من الجماعات المسلحة ذات الأغلبية الشيعية التي تشكلت في عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش.

وحتى الأسبوع الجاري، كانت الولايات المتحدة مترددة بشأن الرد في العراق بسبب الوضع السياسي الحساس في بغداد، حيث تسعى إلى تعاون أوثق بما في ذلك في الأمور المالية، مع سعيها للحد من نفوذ إيران.

وقال مسؤولان دفاعيان أميركيان، إن الهجمات التي استهدفت قواعد أميركية شملت أول استخدام لصاروخ باليستي قصير المدى ضد القوات الأميركية، وهو ما حدث يوم الثلاثاء.

كما ذكر المسؤولان، اللذان تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالكشف عن تفاصيل حساسة إضافية عن الهجمات، أن الطائرة المقاتلة قصفت مركزي عمليات كتائب حزب الله بالقرب من منطقتي الأنبار وجرف الصقر جنوبي بغداد، يوم الثلاثاء.

جاءت الضربة الأميركية في أعقاب ضربة انتقامية أخرى شنتها طائرة حربية من طراز (إيه سي-130)، والتي كانت تحلق عندما أطلق مسلحون مدعومون من إيران صاروخين باليستيين قصيري المدى على قاعدة عين الأسد الجوية الجوية بالعراق، مساء الإثنين.

وتمكنت الطائرة من تحديد مصدر الصواريخ، وأطلقت النار على عدد من المسلحين الذين فروا في سيارة.

وقال المسؤولان، إن الولايات المتحدة تحاول إيصال رسالة بأنها لا تسعى إلى صراع أوسع نطاقا، لكن الهجمات المدعومة من إيران ضد القوات الأميركية يجب أن تتوقف.

وذكرا، أن الولايات المتحدة ستتخذ المزيد من الإجراءات إذا لزم الأمر.

وتعرضت القواعد الأميركية في العراق وسوريا حتى الآن، للقصف 66 مرة منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وهو اليوم الذي أدى فيه قصف مستشفى في غزة إلى استشهاد مئات المدنيين.

____________________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]