بريطانيا أمام محكمة العدل: نؤمن بأن حل الدولتين هو الأساس لنشر السلام

قالت سالي لندغريش، ممثلة المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية في محكمة العدل الدولية، إن بريطانيا تؤمن بأن حل الدولتين هو الأساس لنشر السلام في الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال كلمة سالي لندغريش التي تشغل أيضا منصب المستشار القانوني في الخارجية البريطانية، ضمن جلسات الاستماع بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت لندغريش أن بلادها ترفض أن يكون الاتهام من جانب واحد، مؤكدة أن لندن تركز على الاستقرار في المنطقة وتفعيل قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وقالت لندغريش إن «يوم السابع من أكتوبر كان يوما مروعا بسبب جرائم حماس». على حد قولها.

وأضافت: «الفلسطينيون اليوم يعانون في غزة كذلك… الإسرائيليون والفلسطينيون يستحقون أن يعيشوا بسلام».

وفي الجلسة ذاتها، انتقلت الكلمة إلى دان ساروشي المحامي وأستاذ في القانون الدولي بجامعة أوكسفورد، وهو الممثل القانوني لبريطانيا أمام محكمة العدل الدولية. وقال ساروشي: «بريطانيا لا تقبل تعليقات غير قانونية قد تؤثر على المحكمة».

وأضاف: «بريطانيا لا تسأل المحكمة تغيير قناعتها وتحترم القانون ولكن نحتاج إلى قاعدة قانونية وليس بناء القناعة على مواقف الحرب الحالية».

وعادت الكلمة إلى لندغريش التي قالت إن بريطانيا تطلب من المحكمة دعوة الطرفين إلى المفاوضات وفق لقرارات مجلس الأمن.

وقالت: «يمكن العيش جنبا إلى جنب بين الإسرائيليين والفلسطينيين بوجود دولة فلسطينية»، مضيفة: «وجب حماية الأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء».

وكانت محكمة العدل الدولية قد بدأت الإثنين الماضي في جلسات الاستماع بشأن الآثار القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام 1967، متضمنة إفادات من 52 دولة.

اليوم.. محكمة العدل الدولية تنظر في «الآثار القانونية» للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

 

واستؤنفت اليوم جلسات الاستماع للمرافعات بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي وقت سابق من اليوم، قال ممثل سلطنة عمان عبدالله بن سليم الحارثي إن قطاع غزة يشهد منذ 4 أشهر جراء العدوان أسوأ جرائم الإبادة وأكثرها فظاعة.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]