منصب آراس في ألمانيا وخان في لندن.. أوروبا تدمج المسلمين في صنع القرار  

في الوقت الذي تعلن فيه أوروبا مخاوفها من توافد اللاجئين إلى أراضيها خشية تسرب عناصر من التنظيمات الإرهابية إليها، سواء من القاعدة أو داعش، ما يمثل تهديدا على أمنها، وفى ظل معاناة اللاجئين على حدود أوروبا، تم انتخاب موحترم آراس، وهي مسلمة من أصول تركية، بأغلبية الأصوات رئيسة لبرلمان ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية، بينما تم تنصيب صادق خان، مسلم من أصول باكستانية، عمدة للندن، وهو ما يعكس بدوره نجاح أوروبا في الانفتاح واندماج الجنسيات والأعراق في الوقت ذاته، بحسب ما أشارت آراس في تعقيب لها علي ثقة النواب في إدارتها لبرلمان فورتمبرج بألمانيا.

انتخبت موحترم آراس، وهي مسلمة من أصول تركية، بأغلبية الأصوات رئيسة لبرلمان ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية، وحصلت على 96 صوتا مؤيدا مقابل 39 صوتا رافضا لانتخابها رئيسة للبرلمان، بينما امتنع 3 نواب عن التصويت، وتعتبر الخبيرة المالية آراس أول مسلمة تترأس برلمان هذه الولاية الصناعية الغنية الواقعة جنوب ألمانيا.

ووصفت آراس، نائبة حزب الخضر البالغة من العمر خمسين عاما، فوزها بالمنصب بأنه “علامة على الانفتاح على العالم ونجاح الاندماج”.

ويأتي انتخاب مسلمة على رأس برلمان ولاية بادن فورتمبرغ أيضا كرسالة على الاندماج السياسي للألمان ذوي الخلفية الأجنبية حيث لم يسبق من قبل أن ترأس البرلمان رجل أو امرأة بخلفية أجنبية.

وولدت آراس عام 1966 في إحدى قرى الأناضول بتركيا وهاجرت مع والديها لألمانيا عام 1978. وهي تنتمي إلى الطائفة العلوية، ويعيش في ولاية (بادن فورتمبرغ) 7ر10 مليون نسمة وتحتل المركز الثالث بين 16 ولاية ألمانية من ناحية عدد السكان بعد ولايتي (شمال الراين وستفاليا) و(بافاريا) وتعد من اهم المراكز الصناعية في ألمانيا لاسيما في مجال صناعة الآلات والسيارات مثل (مرسيدس بنز) و(بورشه) و(بوش).

ومنذ أيام أعلن حزب العمال البريطاني، فوز مرشحه صادق خان برئاسة بلدية لندن، ليصبح بذلك أول مسلم يتولى هذا المنصب.

كان صادق خان، البالغ من العمر 45 عاما، مرشحا ضد المحافظ ونجل الملياردير زاك غولد سميث 41 عاما، ولد خان في أكتوبر 1970 من عائلة باكستانية هاجرت حديثا إلى بريطانيا، وعمل والده سائقاً للباص في العاصمة البريطانية، نشأ مع أشقائه وشقيقاته الستة في توتينغ، هو متزوج وله ابنتان.

وأكد عمدة لندن الجديد العمالى صادق خان، أنه ليس «قائدا مسلما ولا هو متحدث باسم المسلمين» مؤكدا أنه يتكلم باسم جميع اللندنيين.

وقال خلال تصريح له فى مقر بلدية لندن: «ما أظهرته انتخابات الخميس هو أنه من الممكن أن يكون هناك شخص ما مسلما وغربيا فى نفس الوقت.. القيم الغربية تتوافق مع الإسلام».

وأضاف: «لكن فلنكن واضحين.. لست قائدا مسلما أو متحدثا باسم المسلمين، أنا رئيس بلدية لندن» وأتحدث بصفتى هذه باسم كل اللندنيين، وبخصوص الاستفتاء حول عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى المرتقب فى 23 يونيو-حزيران قال صادق خان الذى قدم نفسه على أنه «رئيس البلدية الأكثر تشجيعا للأعمال الذى شهدته المدينة»، أنه من «المهم للندن أن تبقى ضمن الاتحاد الأوروبي».

وأكد أن حوالى نصف مليون وظيفة «تعتمد بشكل مباشر» على الانتماء للاتحاد الأوروبى، وأضاف «سيكون هذا الموضوع الأكثر اهمية للمدينة فى الأسابيع المقبلة» مشيرا إلى أنه يعتزم أن يقوم بحملة من أجل بقاء البلاد ضمن الاتحاد الأوروبى حتى إلى جانب رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون «لأن هذا اكثر أهمية من الأحزاب السياسية».

وعبر أخيرا عن رأيه بالانتخابات الرئاسية الأميركية قائلا إن «سياسة هيلارى كلينتون مماثلة جدا للسياسة» التى ينتهجها وأنه «لا يمكنه أن يتصور قائدا أفضل» للولايات المتحدة غير المرشحة الديموقراطية هيلارى كلينتون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]