مهرجان القاهرة يستكشف قوانين الإبداع في السرد السينمائي

تخصص منصة أيام القاهرة لصناعة السينما عددا من الأنشطة المتعلقة بالتأليف السينمائي، ضمن فعاليات الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وتتنوع الأنشطة، بين حلقات نقاشية ومحاضرات وحوارات يتحدث خلالها خبراء دوليون عن طرق السرد والحكي السينمائي وتحويل الخيال إلى واقع.

وفي حلقة نقاشية بعنوان “الخيال يتحول إلى واقع” يلقي الخبراء نظرة فاحصة على الرحلة من صفحات الرواية إلى الاقتباس المرئي، ويستعرضون التحديات الإبداعية والعملية المرتبطة بتصوير القصة بدلًا من روايتها.
تقام الحلقة النقاشية يوم 23 نوفمبر، الساعة 3 عصرًا ولمدة ساعة، في قاعة كليوباترا بفندق إنتركونتننتال سميراميس، ويتحدث فيها الكاتب أحمد مراد وفادي إسماعيل المؤسس والمدير العام لشركة DKL ستوديو، والمنتج بول ميلر، ويدير الحوار المحلل السينمائي علاء كركوتي.

وللمرة الأولى سيحظى صناع الأفلام المصريون والعرب والجمهور بفرصة لمشاركة الكاتب والسيناريست الفائز بالجوائز والمرشح للأوسكار جيِّرمو أرياجا في محاضرة بعنوان “السرد الخطي وغير الخطي ومتعدد الخطوط” تُقام في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، يوم الاثنين 26 نوفمبر 2019 الساعة 2 مساءً ولمدة 3 ساعات يتخللها استراحة مدتها 30 دقيقة، وسوف يتعمق أرياجا خلال محاضرته الشهيرة عالميًا في جوهر إتقانه لكتابة السيناريو، والسرد غير الخطي والخطي ومتعدد الخيوط.

وينضم المخرج والكاتب الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار ورئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة ستيفن جاجن، الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس عن فيلمه TRAFFIC، إلى رئيس مهرجان القاهرة محمد حفظي في مناقشة خاصة تحت عنوان “كيف تروي القصص الشخصية في عصر سلاسل الأفلام؟” وتقام بمسرح الهناجر يوم 23 نوفمبر، الساعة 1:30 ظهرًا ولمدة ساعة.

يستهدف الحوار التعمق داخل نظام استديوهات هوليوود من وجهة نظر خاصة لصانع أفلام، وتجيب عن التساؤلات المرتبطة بالمطلوب للحفاظ على العلاقة الفردية العميقة مع عمل الفنان، سواء كان مخرجًا أو كاتبًا، وبغض النظر عن الميزانية والنوع والتوقعات التجارية.