ميليشيا الحشد الشعبي تحذر أردوغان بعد إهانته للعبادي

ردت ميليشيا الحشد الشعبي اليوم الثلاثاء، بعد الهجوم الذي شنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على رئيس الوزراء حيدر العبادي، متوعدة إياه بـ«رد مزلزل في الميدان»، فيما خاطبته قائلة، «سنعرف من الذي سيلزم حده ويسحق خده».

وقال المتحدث باسم ميليشيا الحشد الشعبي أحمد الأسدي، في بيان نشر على الموقع الرسمي للميليشيا الشيعية، «سنترك للإعلام فضاءه الواسع ليسبح فيه بروحية العراق، وسنترك للدبلوماسية مجالها الواسع للتحرك فيه بصبر وعظمة العراق».

وأضاف البيان، «سيكون لنا، نعم لنا نحن رجال العراق وحشده وقواته الأمنية، ردنا المزلزل الذي سيبين في الميدان حين تلتقي الرجال بالرجال، وحين يكون النزال عراقا بحجم الدنيا وبعمق التاريخ وببطولات وصولات الحشد».

وتابع البيان، «حينها سنعرف من الذي سيلزم حده ويسحق خده، وإن غدا لمن يريد أن يجرب صولتنا قريب».

  • أردوغان يهين العبادي ..

لا يمكن استثناء تركيا من العملية المحتملة لاستعادة مدينة الموصل العراقية، حسبما قال الرئيس التركي اليوم الثلاثاء، الذي توجه بحديثه إلى الزعيم العراقي، وقال له، «إعرف قدرك».

من المرجح أن تزيد تصريحات رجب طيب أردوغان، من التوترات بين الجارتين، شريكتي الولايات المتحدة في المعركة ضد تنظيم «داعش».

وفي خطاب في اسطنبول، قال أردوغان أيضا، إن القوات التركية لن تنسحب من قاعدة قريبة من الموصل، وإن الجيش التركي لن تصدر له أوامر من بغداد. وتقوم تركيا بتدريب جنود لقتال «داعش»، لاستعادة الموصل.

وتصاعدت التوترات بين بغداد وأنقرة بعد إرسال أنقرة قوات أواخر العام الماضي لمنطقة بعشيقة، شمال شرق الموصل، لتدريب مقاتلين ضد تنظيم «داعش» هناك، وهي الخطوة التي اعتبرتها بغداد «انتهاكا صارخا» لسيادتها. كان العراق قد طالب بانسحاب القوات التركية، لكن أنقرة استمرت في تجاهل المطالب.

وقال أردوغان موجها خطابه لحيدر العبادي، رئيس وزراء العراق، «لست محاوري، لست من مستواي، لست كفؤا لي، لست بنفس منزلتي. صراخك وصياحك في العراق لا أهمية له لدينا. عليك أن تعرف أننا سنمضي في طريقنا».

وأضاف أردوغان، أن تركيا لن تسحب قواتها من قاعدة بعشيقة، مضيفا، أن العبادي نفسه كان هو من طلب من أنقرة تدريب مقاتلين هناك في 2014.

وقال ردا على مطالب العراق بانسحاب القوات، «الجيش التركي لم يفقد ما يكفي من منزلته ليتلقى أوامر منك. سنفعل ما هو مطلوب كما كنا نفعل حتى الآن».

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن القوى العسكرية الأجنبية في العراق يجب أن تكون هناك بموافقة حكومة بغداد، وتحت مظلة التحالف المناهض لتنظيم «داعش».

ويدور خلاف بين تركيا والعراق على وجود نحو 2000 جندي تركي في قاعدة في شمال العراق، في الوقت الذي يستعد فيه التحالف لشن هجوم على مدينة الموصل الخاضعة لسيطرة «داعش».

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، «يجب على كل الأطراف التنسيق عن كثب خلال الأيام والأسابيع القادمة لضمان وحدة الجهود الرامية لهزيمة داعش، وتحقيق الأمن الدائم للشعب العراقي».

فيما قال حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، ردا على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي هاجمه فيها، إن الحكومة العراقية عازمة على تحرير الأراضي العراقية كافة بـ«عزم الرجال وليس بالسكايب».

ووصف مكتب العبادي تصريحات أردوغان، بأنها «غير مسؤولة». وقال، إن الحوار مع الجانب التركي لم يعد مجديا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]