نافذة على الصحافة العالمية: الأمن يتقدم على الهجرة لدى الفرنسيين

تناولت الصحف العالمية، الصادرة اليوم الأحد، تطورات الأحداث على الساحة الدولية.. ونشرت صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية  حوارا مع رئيسة الوزراء، إليزابيث بورن، بعد المئة يوم التي حددها ماكرون.

رئيسة الوزراء الفرنسية تجيب على تساؤل حول التخوف من أعمال شغب يومي 13 و14 من هذا الشهر في فرنسا، قائلة إن المسؤولين المنتخبين قلقون للغاية من حوادث محتملة ولكن الاستعدادات ستكون كبيرة لحماية الفرنسيين خلال هذين اليومين الحساسين.

فرض غرامة على مثيري الشغب

وكشفت رئيسة وزراء فرنسا، عن التوجه لفرض غرامة على مثيري الشغب.. وقالت عندما يرتكب شخص  فعل الشغب، يمكن اللجوء إلى غرامة ثابتة. إنها سريعة وفعالة. ولكن لا يمكن تطبيقها على القاصرين، لذلك قد يتم تبني اجراء يسمح بذلك.

وتشير رئيسة الوزراء الفرنسية، إلى أن إظهار استجابة حازمة خلال اعمال الشغب الأخيرة يؤكد بأن الدولة لم تتخلى عن قيم العدالة والنظام الجمهوري.

القلق الفرنسي على الأمن يقفز بمقدار 10 نقاط

وكشف استطلاع حصري أجرته الصحيفة بأن الفرنسيين يدفعون بالأمن إلى المركز الثاني في سلم اهتماماتهم، بينما تحتل الهجرة المركز الخامس..هناك تقدم للأمن 10 نقاط و 8 نقاط للهجرة. وتظهر النتائج أنه بعد الأحداث التي شهدتها فرنسا، بات الفرنسيون يفضلون إلى حد كبير الحزم على الحوار  لحل المشاكل.

مهاجرون مفقودون

ونشرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، تقريرا بعنوان «رعب في القنال الانجليزي: لغز مفقودي قوارب المهاجرين».

ويقول التقريرإنه في كل ليلة على مدار الثمانية عشر شهرًا الماضية، استيقظ مصطفى مينا فجأة، مقتنعًا أنه يمكنه سماع طرق على الباب أو مكالمة هاتفية قادمة من ابنه، الذي لا يزال مفقودًا بعد أن استقل زورقًا في شمال فرنسا متجهًا إلى المملكة المتحدة.

  •  وتقول الصحيفة البريطانية، إنه بينما يركز حزب المحافظين باستمرار على إيقاف القوارب ومنعها، دعت المعارضة إلى إنشاء طرق آمنة وقانونية. وقال ستيفن كينوك، وزير الهجرة في حكومة الظل، إن قضية إجراء تحقيق عام كامل في حوادث الغرق الجماعي في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 كانت «مقنعة»، ودعا الحكومة إلى بدء تحقيق مستقل وشفاف تمامًا.

الصين والهند تشدان «بريكس» في اتجاهين مختلفين

ونشرت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الرويسية، مقالا، حول اختلاف الأسباب التي تجعل مجموعة بريكس مهمة للصين وروسيا، في الوقت نفسه.

وجاء في المقال: يعقد مسؤولون من دول بريكس الخمس اجتماعا تحضيرا للقمة المقرر عقدها في 22- 24 أغسطس/ آب في جوهانسبرج. تتمثل إحدى القضايا الرئيسية المطروحة على القمة في توسيع المجموعة.

ونظرًا لأن الناتج المحلي الإجمالي للصين أكبر من إجمالي الناتج المحلي لجميع البلدان الأخرى مجتمعة، تجد بكين واثقة من أن التوسع سيساعدها في زيادة دورها على المسرح العالمي.

كما أن بريكس تفيد موسكو، حيث إن المجموعة الموسعة تساعدها في تقويض المحاولات الغربية عزل روسيا على الساحة الدولية. لكن الهند، بحسب ستوينكيل، تعارض مثل هذا التوسع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]