نافذة على الصحافة العالمية: الحرب العالمية الثالثة على الأبواب

أصبحت الحرب العالمية الثالثة هاجسا يقلق الدول الأوروبية، وتناولت الصحف البريطانية، مؤشرات ونذر الحرب، ونشرت صحيفة «ديلي اكسبريس» تقريرا عن «الحرب العالمية الثالثة» التي تفزع البريطانيين، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية نيتها الانسحاب من اتفاقية لا تسمح لطرفيها (الولايات المتحدة وروسيا) بحيازة الصواريخ المتوسطة والأقل مدى التي تنطلق من الأرض. وأعلنت الصحيفة البريطانية عن «مكان آمن» في حالة الحرب النووية، وترى الصحيفة أن خطر نشوب الحرب العالمية الثالثة يأتي أيضا من الصين وكوريا الشمالية وإيران.

 

محمد صلاح «حليق اللحية»

وتحت عنوان «الريدز عاد للطريق الصحيح» نشرت صحيفة «اكسبرس» صورة كبيرة لمحمد صلاح وطريقة احتفاله الجديدة، وسرد التقرير أرقام صلاح فى المباراة وتأثيره القوى على مدافعى المنافس..واهتمت معظم الصحف الانجليزية، بالصورة الجديدة التي نشرها محمد صلاح، وهو حليق اللحية للمرة الأولى منذ فترة طويلة. وعلق زميله ديان لوفرين مدافع ليفربول على الصورة مازحًا «الآن تأكدت أن عمرك 26 عامًا»، ونشرت صحيفة «ايكوۜ، الصورة الجديدة مع تقرير مطول عن المكاسب الكبيرة التى حققها اللاعب وليفربول بعد الفوز الأخير.

 

«رأيت زعيم تنظيم داعش بعيني»

ونشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، تقريراً تضمن مقابلة حصرية أجراها مراسلها، مارتن شلوف، في سوريا بعنوان «رأيت زعيم تنظيم داعش بعيني»،ويصف شاهد عيان لمراسل الصحيفة تفاصيل محاولة انقلاب ضد زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادي. ويقول الشاهد إن عناصر أجنبية تابعة لتنظيم داعش خاضت معركة استمرت يومين ضد حراس أبو بكر البغدادي، إلا أن هؤلاء الأشخاص خسروا المعركة وقتلوا. ويشير كاتب التقرير إلى أن الشاهد الذي تحدث لصحيفة «الجارديان» كان قد تم تهريبه من آخر معاقل التنظيم في شرق سوريا.

 

عودة عصر الجواسيس

وتناولت صحيفة «لوبوان» الفرنسية، على صدر صفحتها الأولى،  تقريرا بعنوان «عودة عصر الجواسيس».. وأشارت إلى أنه «لم يسبق منذ انتهاء الحرب الباردة، أن بلغت قضايا التجسس هذا الكم ما بين عمليات التجسس التقليدية والمراقبة الإلكترونية ورصد أسرار القطاع الصناعي».

 

ماكرون (30%) ومارين لوبن (27%)

ونشرت مجلة «ماريان» الفرنسية، نتائج استطلاع للرأي يظهر أن الفرق بين الرئيس إيمانويل ماكرون، وزعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبن، يتضاءل ولا يتجاوز 3% فقط.. وقالت المجلة، إن الرئيس ماكرون سوف يحصد 30% من الأصوات لو جرت الانتخابات الرئاسية اليوم، مقابل 27% لصالح لوبن وسط اضمحلال أحزاب الحكم التقليدية.

 

«النصر المنتظر»

ونشرت صحيفة «التايمز» البريطانية، مقالاً تحليلياً لريتشارد سبنسر بعنوان « لماذا استغرق النصر 4 سنوات ونصف؟»..وقال كاتب المقال إن «تحرير أوروبا الغربية من النازيين استغرق 336 يوماً، إلا أن تحرير شمالي العراق وشرقي سوريا استغرق 1658 يوماً أي 4 سنوات ونصف ولم ينته بعد !»..وأضاف: إن الحرب على تنظيم داعش أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص أغلبهم من السوريين والعراقيين، مشيراً إلى أن القوات العراقية العسكرية تقول إنها خسرت نحو 30 ألف جندي منذ تصديها للتنظيم في عام 2014..وتابع بالقول إن دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة استخدمت جنوداً محليين لقتال تنظيم داعش في سوريا والعراق عوضاً عن جنودها، إلا أن القتال أثبت أن طبيعة الحرب اختلفت.

 

الرياضة تحارب «الزهايمر»

ونشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالاً لسارة نابتون، بعنوان «التمارين الرياضية تعيد نمو خلايا الدماغ وتساعد على محاربة مرض الزهايمر»..وقالت كاتبة المقال، إن إجراء التمارين الرياضية قد يحمي من الإصابة من مرض الزهايمر لأنه يحفز على إفراز هرمون يساعد على إعادة بناء خلايا الدماغ، بحسب دراسة طبية حديثة، وأن العلماء شددوا على أن إجراء التمارين الرياضية يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر إلا أنهم لم يكونوا على علم بأن هناك ارتباطاً مباشراً بينهمان حتى أثبتت سلسلة من الدراسات أن الهرمون الذي ينتجه الجسم خلال إجراء التمارين الرياضية ويطلق عليه «إيرسن» قد يحمي من الإصابة بفقدان الذاكرة والتلف الدماغي. وختمت بالقول إن نحو 850 ألف شخص في بريطانيا يعانون من الزهايمر ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد أكثر من ذلك.