نبيل فهمي للغد: هناك انحياز أميركي مبالغ فيه لإسرائيل.. وحل الدولتين رغم صعوبته لايزال الأنسب

قال وزير الخارجية المصري الأسبق، نبيل فهمي، إن هناك انحياز أميركي مبالغ فيه لإسرائيل، سواء بحضور وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لمجلس الحرب الإسرائيلي، واعتراض الولايات المتحدة على وقف إطلاق النار لأسابيع.

وأضاف فهمي خلال لقاء على شاشة الغد، أن الزيارات المتكررة لبلينكين إلى إسرائيل تعكس أيضا وجود نقاط اختلاف في الرؤى بين الجانبين، إذ يوجد قلق أميركي من الخطوة التي تلي الهدنة المؤقتة والانتهاء من تبادل الأسرى والمحتجزين.

وأعرب عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة تحاول حث إسرائيل على تطوير منهجها في التعامل مع التطورات في غزة، خاصة فيما بعد الهدنة.

ولفت إلى أن الإدارة الأميركية لم تنجح في شرح موقفها بشكل سليم، ومن ثم فقد الرأي العام العربي والغربي أيضا، وذلك نتيجة انحيازها أكثر من اللازم خاصة في مسألة وقف إطلاق النار في غزة حتى في ظل استهداف المستشفيات.

وأكد أن الولايات المتحدة لديها القدرة بالضعط على إسرائيل لتغيير مواقفها في استهداف المدنيين في غزة والتصعيد، لافتا إلى أن هناك قانون أميركي لا يسمح باستخدام السلاح الأميركي ضد مدنيين.

وأعرب عن اعتقاده بأنه إذا حاولت إسرائيل التهجير القسري جنوبا ثم تم استهداف النازحين مرة أخرى بغرض دفعهم نحو الحدود المصرية فسيكون هناك ضغط أميركي شديد على إسرائيل، وقد يصل الضغط إلى اضطرار إسرائيل إلى وقف العمليات العسكرية الكبرى.

وأشار فهمي إلى أن الولايات المتحدة تريد القضاء على حماس، إلا أنها متيقنة أن الحركة الفلسطينية هي فكرة أيضا ويصعب القضاء عليها.

وحول مرحلة ما بعد الحرب، قال: «لا أتصور وجود مكون عربي يقبل أن يتولى إدارة غزة على حساب الفلسطينيين».

وتابع أنه لا يمكن تحقيق أمن كامل لإسرائيل إلا من خلال تطبيق حل الدولتين، موضحا أن «حل الدولتين أصبح صعبا للغاية الآن، ورغم ذلك هو البديل الوحيد المتاح عمليا»، متابعا: «حل الدولة الواحدة ليس حلا إنما هو واقع، خاصة إذا صعب إقامة دولتين.

واستطرد: «ليس هناك مجال لبدء عملية سلام… ولا يوجد مصداقية يمكن بناء عملية سلام عليها، المطلوب خطوات عملية وواقع ملموس».

وشدد وزير الخارجية المصري الأسبق عل أن المشكلة الرئيسية من عملية السلامة هي الحكومة الإسرائيلية المتطرفة الحالية، إضافة إلى أن هناك حاجة لتدعيم الموقف الفلسطيني والتوفيق بين الفلسطينيين.

وأكد أن الضمير الدولي لا يجب أن يقف صامتا بعد الحرب على غزة واستشهاد 15 ألف فلسطينيا خلال شهر واحد من العدوان، لافتا إلى أن الصين يمكنها أن تقود حراكا دوليا لإحياء حل الدولتين.

وقال إن حماس فرضت نفسها في التفاوض مع أميركا وإسرائيل، مشددا على أن حل الدولتين يتطلب ضغطا على حركة حماس وعلى حكومة إسرائيل.

وأشار إلى أنه في حالة عدم التوصل إلى تفاهم سياسي على ما بعد الهدنة، فسيكون هناك عمليات عسكرية قاسية ومدمرة لأقصى درجة من جانب إسرائيل على غزة.

 

________________________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]