نتنياهو: الحديث عن أن الاستيطان ينسف السلام بمثابة «خرافة»

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، دعوة اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، إلى وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتبر أن الكلام عن أن الاستيطان ينسف السلام، هو بمثابة «خرافة».

وقال نتنياهو في بيان، إن تقرير اللجنة الرباعية «يبقي على الخرافة بأن الأبنية الإسرائيلية في الضفة الغربية، هي عقبة أمام السلام. عندما جمدت إسرائيل الاستيطان لم تحصل على السلام».

وأوصت اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، في تقرير صدر بعد طول انتظار، بضرورة توقف إسرائيل عن بناء المستوطنات وعرقلة التنمية الفلسطينية وتخصيص أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولة عليها في المستقبل ليقتصر استخدامها على إسرائيليين.

وذكر تقرير اللجنة التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، أن السياسة الإسرائيلية «تقوض على الدوام إمكانية نجاح حل الدولتين».

وأضافت، «هذا يطرح تساؤلات مشروعة عن نوايا إسرائيل على المدى البعيد والمقرونة بتصريحات بعض الوزراء الإسرائيليين، بأنه يجب ألا تكون هناك أية دولة فلسطينية على الإطلاق».

وفي ظل تصاعد أعمال العنف انتقدت اللجنة الرباعية القادة الفلسطينيين، «لأنهم لم ينددوا بشكل ثابت وواضح بهجمات إرهابية»، وطالبت بالتصدي لزيادة الأسلحة غير المشروعة ونشاط المسلحين في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

واليوم الجمعة قال مسعفون، إن سيارة إسرائيلية تعرضت لإطلاق نار من قبل فلسطينيين قرب مستوطنة يهودية قبل تحطمها، مما أدى إلى مقتل رجل. وفي مدينة الخليل قتلت الشرطة الإسرائيلية بالرصاص امرأة فلسطينية قالت الشرطة، إنها حاولت طعن أحد أفراد الشرطة بعد احتجازها.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن التقرير له ثقل سياسي كبير لأنه يحظى بدعم الولايات المتحدة التي سعت جاهدة لإحياء محادثات السلام في الشرق الوسط، وسط توتر العلاقات بين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ولم تتعاف العلاقات بين الزعيم الإسرائيلي اليميني والرئيس الأمريكي المنتمي للحزب الديمقراطي بعد من الخلافات العميقة بشأن الاتفاق النووي الدولي الذي أبرم مع إيران بقيادة الولايات المتحدة.

وعبر نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس/ عن خيبة أمل إزاء التقرير.

وقال أبو ردينة في بيان، إن «أية تقرير لا يتضمن انسحابا كاملا من حدود العام 1967، بما يشمل مدينة القدس المحتلة، ولا يتضمن إقرارا بعدم شرعية الاستيطان، لن يؤدي لسلام حقيقي ودائم بل سيؤدي لمزيد من التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة».

وقدم مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إفادة لمجلس الأمن الدولي عن التقرير أمس الخميس، وقال، إن استخدام التقرير لاتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدما، أمر يعود إلى المجلس والمجتمع الدولي.

وقال مسؤول بارز بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم، «نحن منفتحون على ترحيب مجلس الأمن بالتقرير، لكن هذا هو كل شيء في هذه المرحلة. لا نتطلع لتحرك جاد وملموس من مجلس الأمن بخصوص هذا التقرير».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]