«نتنياهو عالق في غزة».. ماذا قالت الصحافة العالمية والإسرائيلية حول التطورات في غزة؟

استعرضت «الغد» ما تناولته صحف ووسائل إعلام غربية وإسرائيلية تعقيبا على استئناف إسرائيل عدوانها على غزة.
ونشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية تقريرا تحت عنوان «مع انتهاء الهدنة.. إسرائيل تعلن استئناف القتال»، قالت فيه إن وقف إطلاق النار انهار بعد إعلان الاحتلال أن حماس أطلقت صواريخ باتجاهها في الساعات التي سبقت انتهاء الهدنة.
وبحسب ما أوردته الصحيفة فإن وسطاء دوليين أكدوا أن المحادثات مستمرة على أمل إحياء الهدنة بسرعة.

وحملت حركة حماس، الاحتلال مسؤولية استئناف الحرب والعدوان على قطاع غزة، بعد رفضه التعاطي مع كل العروض للإفراج عن محتجزين آخرين.

وأضافت الحركة في بيان لها، اليوم الجمعة، «نحمل الاحتلال مسؤولية استئناف الحرب والعدوان على غزة».

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، تقريرا تحت عنوان «حرب إسرائيل وغزة تدخل مرحلة جديدة لينجو نتنياهو بنفسه»، قالت فيه إنه منذ العدوان على غزة في السابع من أكتوبر ركز رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على إنقاذ نفسه، وتجنب المساءلة وإلقاء اللوم على الجيش وأجهزة المخابرات.
وبحسب الصحيفة تتعارض تصريحات نتنياهو الحالية مع غطرسته السابقة. وذكرت أن اسرائيل دخلت مرحلىة جديدة من الحرب تتمثل في عملية إنقاذ نتنياهو نفسه.

ونشرت صحيفة الغارديان مقالا بعنوان «نتنياهو عالق في غزة.. لا يستطيع تحمل الخسارة من حماس». وقالت الصحيفة أن نتنياهو غير قادر على التراجع عن الحرب في غزة أو تحقيق نصر يذكر على حماس. ووصفته بأنه أصيب بـ«الشلل» بسبب مطالب الجمهور الاسرائيلي والولايات المتحدة.

ومن جانبه رأى رئيس تحرير جريدة الشروق المصرية عماد الدين حسين في تصريحاته للغد، أن معظم وسائل الإعلام الغربية ليست موضوعية أو محايدة، لكن جزء منها تحدث بعقلانية عن الاحداث في غزة.

وقال، إن الصحافة الإسرائيلية خاصة هآرتس انتقدت سياسات إسرائيل، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن قطاعات في الغرب باتت تدرك أن المشكلة في الاحتلال العنصري.

وحول ما ذكرته وسائل إعلام من أن حماس هي من بدأت بخرق الهدنة قال عماد الدين حسين، إن المقاومة الفلسطينية الأكثر استفادة من الهدنة، ولم تبادر بإطلاق النار، لكن إسرائيل أصرت على عدم استمرار الهدنة، وبالتالي قامت بالقصف على غزة.
وتابع «إسرائيل كانت تريد أن تحصل على كل شئ وتعطي الفتات لغزة، واضطرت إلى الهدنة تحت ضغط من الشارع الإسرائيلي، كانت تريد تطبيق شروط مجحفة بالإفراج عن كل الأسرى بمقابل محدود».

في اليوم الـ56 من الحرب الإسرائيلية على غزة، انتهت الهدنة الإنسانية المؤقتة في القطاع.

ومع دخول الساعة السابعة صباحا، حلقت الطائرات الإسرائيلية في أجواء غزة، وأطلقت المدفعية عددا من القذائف باتجاه مناطق بمدينة غزة.

وأفاد مراسل الغد بأن طائرات الاحتلال نفذت سلسلة غارات على مناطق متفرقة في القطاع.

وقالت وزارة الداخلية في غزة إن طائرات الاحتلال استهدفت شرقي بلدة عبسان شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

كما قصفت طائرات الاحتلال منزلاً في منطقة أبو اسكندر شمال غربي مدينة غزة. ودارت اشتباكات بين قوات الاحتلال وفلسطينيين في محور شمال غرب غزة.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد


 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]