نحو 18 ألف شهيد.. ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة، اليوم الأحد، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي يستمر لليوم الـ65، منذ أن بدأ في السابع من شهر اكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال القدرة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إنه بينما يحي العالم اليوم الذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تحت عنوان «الكرامة والحرية والعدالة للجميع»، تتواصل المجازر والإبادة الجماعية على شعبنا في قطاع غزة، والتي دخلت شهرها الثالث بكل وحشية ونازية إسرائيلية، متسائلا: «أين العالم الحر من الانتصار للكرامة والحرية والعدالة لشعبنا الفلسطيني الذي يُباد في غزة أمام سمع العالم وبصره، وبدعم أميركي وأوروبي منافٍ للإنسانية؟».

وقال القدرة إنه «خلال الساعات الماضية، ارتكب الاحتلال 21 مجزرة مروعة، وأباد عوائل بكاملها، بما في ذلك قصف مستشفى كمال عدوان شمال، مما أدى إلى استشهاد مريضتين وإصابة العشرات داخل المستشفى، وبشكل يعرض حياة الموجودين بداخلها للخطر».

شهداء فلسطينيون خلال القصف الإسرائيلي لقطاع غزة - AP
شهداء فلسطينيون خلال القصف الإسرائيلي لقطاع غزة – AP

17997 شهيدا و49229 جريحا

وأضاف: «وصل إلى المستشفيات 297 شهيدا و449 إصابة وما زال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات»، لافتا إلى «ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 17 ألفا و997 شهيدا، و49 ألفا و229 جريحا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول».

وقال القدرة إن «الاحتلال ينفذ مجازر وإبادة جماعية لسكان شمال غزة، بينما يترك الجرحى ينزفون حتى الموت نتيجة حصار واستهداف المستشفيات وخروجها عن الخدمة».

وأشار إلى أن «الوضع الصحي في مستشفيات جنوب كارثي ولا يطاق، والطواقم الطبية فقدت السيطرة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وقلة الإمكانيات العلاجية والسريرية».

أحد الأطفال الخدج داخل مستشفى الأقصى بدير البلح في قطاع غزة - AP
أحد الأطفال الخدج داخل مستشفى الأقصى بدير البلح في قطاع غزة – AP

296 شهيدا من الكوادر الصحية

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة: «ما زال الاحتلال يعتقل 36 من الكوادر الصحية على رأسهم الدكتور محمد أبو سلمية، مدير عام مجمع الشفاء الطبي، في ظروف غير إنسانية»، مؤكدا أن «العدوان الإسرائيلي ضد المنظومة الصحية أدى إلى استشهاد 296 كادرا صحيا وإصابة المئات منهم».

وأضاف القدرة: «اليوم يحيي العالم الذكرى الـ 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وبهذه المناسبة فإننا نطالب أحرار العالم بالتحرك الفوري للضغط على حكوماتهم لوقف العدوان والإبادة الجماعية الذي يتعرض لها شعبنا، وندعو المؤسسات الإنسانية والنقابات الصحية حول العالم لإقامة فعاليات (أسبوع التضامن مع القطاع الصحي) للتنديد بجرائم الاحتلال ضد المنظومة الصحية».

وناشد القدرة الفرق الطبية حول العالم بالوصول إلى قطاع غزة لإنقاذ الجرحى، مؤكدا أن الآلية المتبعة لخروج الجرحى مقيدة وتسير ببطء شديد، وساهمت في قتل مئات الجرحى، مطالبا بإيجاد آلية فاعلة وعاجلة لعلاجهم بالخارج.

وقال القدرة إنه «أمام حالة النزوح القسري باتجاه المناطق الغربية لخانيونس ورفح، ندعو شركاء العمل الصحي إلى إقامة نقاط طبية وعيادات متنقلة لتلبية الاحتاجات الصحية للنازحين، ونجدد المطالبة لكل الأطراف الدولية بتوفير ممر إنساني آمن لتدفق المساعدات الطبية والوقود ووصولها لجميع مستشفيات قطاع غزة».

كما طالب المتحدث باسم صحة غزة جميع المؤسسات بالعمل على الفوري على توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مجمع الشفاء الطبي والذي يمثل الأمل الوحيد أمام حاجة الجرحى والمرضى شمالي غزة، داعيا كل الدول والمؤسسات الصحية إلى إقامة مستشفيات ميدانية في جميع مناطق قطاع غزة، كما استنكر تعرض المستشفى الميداني للقذائف الإسرائيلية بالرغم من أن مواقع المستشفيات الميدانية في القطاع معلومة ومحددة وتحمل شاراتها الرسمية».

تدمير 305 آلاف وحدة سكنية

من جهته، حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، كل دول العالم الحر والمنظمات الدولية والعالمية من وقوع كارثة إنسانية يرتكبها جيش الاحتلال ضد المدنيين، من خلال تدمير أكثر 61% من المنازل والوحدات السكنية في قطاع غزة حيث دمّر الاحتلال أكثر من 305 آلاف وحدة سكنية ضمن حرب الإبادة الجماعية الشاملة ضد الشعب الفلسطيني.

الاحتلال يجبر المدنيين الفلسطينيين على خلع ملابسهم
الاحتلال يجبر المدنيين الفلسطينيين على خلع ملابسهم

إجبار المدنيين على خلع ملابسهم

وأدان المكتب الإعلامي استخدام جيش الاحتلال المدنيين مادة دعائية إسرائيلية وإجبارهم على تنفيذ مشاهد تمثيلية لاستخدامها في تضليل الرأي العام عبر وسائل الإعلام المختلفة، وكذلك اعتقال المدنيين وإجبارهم على خلع ملابسهم وتعذيبهم والتحقيق معهم.

وقال المكتب إن «المشاهد التي عرضها جيش الاحتلال تؤكد انتهاكه الفاضح لحقوق الإنسان ومخالفته للقوانين الدولية»، داعيا المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الممارسات الإجرامية واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية ضد الاحتلال.

كما طالب بالإفراج الفوري والسريع عن جميع الأسرى والمعتقلين الذين يعتقلهم الاحتلال في ظروف خارجة عن كل القوانين الدولية.

وحذر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة المؤسسات والهيئات والمنظمات الدولية من انتشار المجاعة في محافظات قطاع غزة، وخصوصا بمحافظتي غزة والشمال، محملا إياهم إلى جانب الاحتلال والمجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع الإنسانية وتدهور الأمن الغذائي والمائي بسبب سياستهم المتواطئة والرامية إلى تأزيم الواقع الإنساني.

وقال: «نطالبهم بضرورة القيام بدورهم المطلوب منهم بشكل فاعل وحقيقي، ونخصص مطالبتا إلى وكالة الغوث الدولية الأونروا بالعودة إلى العمل في محافظتي غزة والشمال وعدم ترك مئات آلاف النازحين والمواطنين بدون غداء ولا ماء ولا إغاثة».

كما طالب المكتب الإعلامي الحكومي بإنجاز قضية توزيع الدقيق والمستلزمات الغذائية الأساسية على المواطنين بأسرع وقت ممكن وبدون تلكؤ ومماطلة وتسويف، فضلا عن فتح معبر رفح بشكل كامل وعلى مدار الساعة، محملا المجتمع الدولي والولايات المتحدة والاحتلال عرقلة إدخال المساعدات.

كذلك طالب المكتب بإدخال 1000 شاحنة من المساعدات والإمدادات الحقيقية التي تُحدث أثرا إيجابيا حقيقيا وذلك بشكل يومي نحو إنقاذ الواقع في قطاع غزة، كما طالب بإدخال مليون لتر من الوقود بشكل يومي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه نتيجة حرب الإبادة الجماعية، سواء على صعيد ترميم القطاع الصحي أو تأهيل القطاع الإنساني أو إعادة إحياء المرافق الحيوية والإغاثية، وخصوصا مسار الغذاء والماء الذي بات مهددا بسببهم.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]