نزوح عكسي من جنوب قطاع غزة إلى الوسط بسبب التهديدات حول رفح

بعد نزوحهم جنوبا هربا من العدوان الإسرائيلي على مدن شمال ووسط قطاع غزة، تزايدت في الأسابيع الأخيرة حركة النزوح العكسي من الجنوب إلى الوسط والشمال في ظل التهديدات الإسرائيلية بالتوغل البري في محافظة رفح، الملاذ الأخير لأكثر من 1.4 مليون فلسطيني بالجنوب.

وأفاد مراسل الغد من دير البلح، وسط قطاع غزة، بأن هناك حالة من النزوح عبر شارع الرشيد (الطريق الساحلي الواصل بين شمال القطاع وجنوبه) يتواجد المواطنون في تلك المنطقة ويصلوا منطقة وادي غزة شمالا في محاولة للخروج من القصف الإسرائيلي.

وقالت سيدة فلسطينية إنها نزحت من مدينة غزة إلى المغراقة في وسط القطاع، وبعد توغل الاحتلال بها نزحت إلى النصيرات المجاورة بمدرسة تحولت لمخيم لإيواء النازحين، وبعدها عادت مرة أخرى إلى غزة في الشمال إلى أن تم قصف منزلها لتعاود من جديد إلى النصيرات.

وتابعت أنها مع دخول قوات الاحتلال إلى النصيرات توجهت إلى خان يونس بجنوب القطاع، ومن التوغل الإسرائيلي بالمدينة الجنوبية نزحت من جديد إلى رفح.

وأكدت أنه من التهديدات الإسرائيلي بالتوغل البري في رفح، نزحت من جديد صوب دير البلح بالمحافظة الوسطى.

وفي ظل التقارير بأن الاحتلال سيسمح للنساء والأطفال بالعودة إلى الشمال خلال شهر رمضان، قالت إنها نزحت بعد استشهاد أغلب أفراد عائلتها، ولن تعود بدون أبنائها الذين يتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاما، إضافة إلى زوجها، مؤكدة «خرجت من أجل حماية أولادي ولن أتركهم».

ميدانيا، أفاد مراسلنا بشن الاحتلال غارة على منطقة المغراقة شمال غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، اليوم الثلاثاء، لافتا إلى أن تلك المنطقة خالية من السكان.

كما قصف الاحتلال جنوب منطقة البركة، جنوب دير البلح، ودوت انفجارات قوية وعنيفة في مناطق جنوب وسط القطاع جراء قصف عدة منازل.

أما في جنوب القطاع، أفاد مراسل الغد في رفح بأن الأيام الماضية شهدت عملية نزوح عكسية من رفح باتجاه المحافظة الوسطى، لافتا إلى أن أغلب من غادر هم من يمتلكون منازل في وسط القطاع وتركوها مع توغل الاحتلال.

وأضاف أن النازحين عادوا من الجنوب إلى الوسط ظنا منهم أنه مكانا آمنا، إلا أن الغارات الإسرائيلية والقصف يصل إلى جميع المناطق في قطاع غزة، وكانت هناك حالات أخرى للعودة من الوسطى إلى رفح.

وأكد استمرار الغارات الإسرائيلي على جنوب القطاع، حيث استشهد مدني وأصيب 3 آخرين في غارة على حي البرازيل جنوب رفح.

كما استهدفت غارة أخرى منزلا في وسط مدينة رفح، ما أدى إلى ارتقاء 9 شهداء وإصابة عدد آخر، لترتفع حصيلة الشهداء في رفح خلال الساعات الـ12 الماضية إلى 10 شهداء.

وبينما يتواصل التحليق المكثف للطائرات الحربية والمسيرات الإسرائيلية في أجواء محافظة رفح، تعود التهديدات الإسرائيلية بشن عملية عسكرية في المدينة إلى الواجهة مجددا.

كما يسمع بين الحين والآخر دوي اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والفصائل التي تتبنى سلسلة استهدافات لجنود وآليات الاحتلال.

وأكد مراسلنا سماع دوي انفجارات قوية جراء الغارات الإسرائيلية والقصف المدفعي على محافظة خان يونس، خاصة على على المناطق الشرقية والجنوبية للمدينة.

ولفت إلى استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في مجمع ناصر الطبي ومحاصرة الاحتلال لعشرات المرضى والنازحين والأطقم الطبية دون أية رعاية صحية وسط نفاد الأدوية وشح الغذاء داخل المجمع الطبي، مع انقطاع الكهرباء وعدم توفر الأوكسجين عن المرضى ما يعرض حياتهم للخطر.

كما يتعرض مستشفى الأمل في خان يونس، التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، للقذائف الإسرائيلية، مع نقص الأدوية والغذاء والمياه النظيفة، إضافة إلى التحذيرات من انقطاع الكهرباء نتيجة قرب نفاد الوقود للمولد الكهربائي.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]