نقص المحروقات وانقطاع الكهرباء يصيب لبنان بالشلل

تسبب النقص الحاد في المحروقات وانقطاع التيار الكهربائي في إصابة لبنان بحالة من الشلل، حيث أغلقت بعض الشركات أبوابها مؤقتا، الجمعة، بينما اجتمع كبار المسؤولين الأمنيين لمناقشة الوضع.

وعانى لبنان منذ عقود من انقطاع التيار الكهربائي لأسباب عدة، منها انتشار الفساد وسوء الإدارة، وباتت الدولة المتوسطية، التي يبلغ تعداد سكانها 6 ملايين نسمة، وبينهم مليون لاجئ سوري، على وشك الإفلاس.

وتدهور الوضع بشكل كبير هذا الأسبوع، بعد أن قرر مصرف لبنان (البنك المركزي) إنهاء الدعم على المحروقات، ومن المرجح أن يؤدي القرار إلى ارتفاع أسعار جميع السلع تقريبا في لبنان.

وقوبل قرار مصرف لبنان بالرفض من كل من الرئيس ورئيس الوزراء المنتهية ولايته، اللذين قالا إنه لم يتم إخطارهما به مسبقا.

واكتظت طرق رئيسية، الجمعة، حيث انتظرت آلاف السيارات في صفوف طويلة عند محطات الوقود، وهرع المواطنون إلى المخابز للحصول على الخبز وسط مخاوف من إغلاق بعضها.

وفي السياق، قال علي إبراهيم، رئيس نقابة الخبازين، للوكالة الوطنية للإعلام، التي تديرها الدولة، إن “العديد من المخابز التي نفد منها (الديزل) ستغلق غدا”.

وألقى إبراهيم باللوم في نقص المحروقات على التهريب والتخزين وعجز الحكومة، التي تعاني ضائقة مالية عن تأمين شحنات الوقود المستورد.

بدوره، دعا الرئيس ميشال عون إلى اجتماع وزاري “استثنائي” لمناقشة الأزمة الوطنية، بيد أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته حسان دياب، الذي استقالت حكومته قبل عام، امتنع عن الحضور، قائلا إن الدستور يقيد واجبات حكومته المؤقتة.و

وتفاقم الوضع بسبب فشل القادة السياسيين في الاتفاق على حكومة جديدة لرسم طريق للخروج من الأزمة، والتفاوض بشأن حزمة للتعافي مع صندوق النقد الدولي.

وفي الأثناء، أغلق متظاهرون في بيروت وأماكن أخرى بلبنان الطرق، الجمعة، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي ونقص المحروقات.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال وزير الطاقة، ريمون غجر، إن لبنان يحتاج قرابة 3000 ميجاوات من الكهرباء، لكنه ينتج زهاء 750 ميجاوات فقط، وتم سد هذه الفجوة لعقود من خلال الآلاف من مالكي المولدات الخاصة الذين اضطروا أيضا إلى قطع الإمدادات وسط النقص الحاد في الديزل.

ويحصل اللبنانيون حاليا على ما متوسطه ساعتين من الكهرباء يوميا من الشركة المملوكة للدولة التي اشتهرت بالفساد، والتي كلفت خزائن الدولة أكثر من 40 مليار دولار على مدى العقود الثلاثة الماضية.

ومن بين الذين أعلنوا إغلاقًا مؤقتًا اليوم الجمعة كان “سيتي مول”، أحد أكبر المراكز في لبنان. وحذر بعض المستشفيات من أنه قد يضطر إلى الإغلاق إذا لم يتم تزويده بالديزل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]