نقطة تحول في تاريخ اليمن..«الشراكة القاتلة» أنهت حياة صالح

حذرت الصحف الخليجية، الصادرة اليوم الثلاثاء، من التداعيات الخطيرة لمقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، على أيدي الحوثيين، مما يمثل نقطة تحول في تاريخ اليمن، الذي أصبح على أبواب فوضى «مشتعلة».. وأكدت الصحف، أن نهاية صالح المأساوية تفتح جميع الاحتمالات والتكهنات فيما يتعلق بالأزمة اليمنية، وإن كانت جميع المؤشرات تؤكد أن الشعب بمختلف مكوناته سيتوحد في مواجهة جماعة الحوثي واجتثاث شجرة الموت التي زرعتها إيران على أرض اليمن من جذورها.

 

 

 

 

 

الغدر الحوثي يقتل صالح

وأكدت مصادر يمنية خاصة لـصحيفة الرياض السعودية،  أن المليشيات الإيرانية أعدمت الرئيس السابق وهو أسير في منطقة سنحان جنوب صنعاء بأوامر مباشرة من زعيم المليشيات الحوثية الإرهابية عبدالملك الحوثي، ونشرت وسائل إعلام حوثية مقاطع فيديو يظهر فيها أنصارها وهم يسحلون جثة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح ويرددون شعارات إيرانية طائفية من قبيل «يا لثارات الحسين» وعليهم ملامح الشماتة والتشفي والاستفزاز لمشاعر الشعب اليمني.

 

 

 

 

 

نزع الغطاء السياسي عن الحوثيين

ونقلت الصحف عن ناشطين يمنيين، أن تصرفات المليشيات الحوثية الإيرانية وسحلها لجثة صالح واستفزاز ملايين اليمنيين، سينعكس عليها وسيدفع قطاعات واسعة من الشعب اليمني إلى الانخراط تحت لواء الشرعية لخوض معركة حاسمة، كما أن هذه التصرفات عزلت جماعة الحوثي أكثر وباتت معزولة ومنزوعاً عنها الغطاء السياسي الذي كان يوفره لها حزب صالح بالتحالف معها.

 

 

مقتل صالح يشعل اليمن.. والشعب يقاوم الحوثييبن

وذكرت صحيفة الجزيرة السعودية، أن مقتل الرئيس اليمني السابق، اشعل اليمن، وتحرك الشعب لمقاومة الحوثيين، في مرحلة تاريخية خطيرة يواجهها اليمن، تفتح الأبواب أمام احتمالات وسيناريوهات أكثر خطورة.. وتناولت الصحف  فقدان الثقة المتبادل بين شريكي الانقلاب على الشرعية، حيث  كان لصالح دور كبير في غض الطرف عنه في سبيل تحقيق مكاسب قصيرة المدى على غير عادته، ولم تسعفه الأيام ليغادر السفينة المثقوبة ليتلقى رصاصات كان يدرك أنها يوماً ما ستصيب أحدهما جراء انتصارات القوات الحكومية وتقدمها على الأرض لدك المعاقل الأخيرة لمليشيات إيران على أرض اليمن.

 

 

 

 

الشراكة القاتلة

وكتبت صحيفة الرياض في الافتتاحية اليوم الثلاثاء، تحت نفس العنوان: مثل مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على أيدي مليشيات الحوثي الإيرانية نقطة تحول في تاريخ اليمن، فالبلاد التي حكمها لأكثر من ثلاثين عاماً عاشت فصولاً كثيرة من الحروب والتناقضات والتحالفات ورهانات رابحة وأخرى خاسرة تمكن من الخروج منها إما بانتصار أو بالسلامة على أقل تقدير.. المكيافيلية التي طغت على شخصية صالح أسهمت كثيراً في صناعة المشهد اليمني ونمط العلاقات بين صنعاء ومختلف دول العالم، ورغم التركيبة القبلية المعقدة في اليمن فقد استطاع في فترات طويلة جعلها سلاحاً يواجه به خصومه، وكذلك الحال في تعامله مع القوى السياسية حيث مكنه مكره من تحويلها إلى حلفاء أو خصوم وفق ما يخدم مصالحه.

 

 

ميليشيات إيران تقتل صالح وتمثل بجثته

وتناولت صحيفة الوطن البحرينية، دور إيران في اغتيال الرئيس اليمني السابق، ودخول اليمن في دوامة الفوضى، على أيدي الحوثيين.. ومجلس الأمن الدولي يبحث وضع اليمن اليوم .. والرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، يدعو لإنهاء تسلط المتمردين

 

 

 

 

دور مريب لقطر

وتناولت صحيفة الاتحاد الإماراتية، تداعيات اغتيال علي عبد صالح، على الأوضاع في المنطقة المشتعلة بالتوترات، ومما ينعكس على جدول أعمال القمة الخليجية المنعقدة اليوم في الكويت .. وقال رئيس تحرير الصحيفة، محمد الحمادي: إن مجلس التعاون الخليجي اليوم في قمة استثنائية وأمام واقع جديد في المنطقة بعد تطورات اليمن الأخيرة، والتمادي الحوثي والإيراني الذي يجب أن يوضع له حد، أما دور قطر هذه الدولة العضو في مجلس التعاون الخليجي، فيبدو مريباً في كل ما حدث في الأيام القليلة الماضية، وإن كانت قطر قد أنكرت تواصلها مع صالح وعرض وساطة الصلح مع الحوثي، فإنها لا تستطيع أن تنكر موقفها الإعلامي الداعم للحوثي وإيران، والمتناسق بشكل غريب مع الإعلام الإيراني والحوثي.

 

 

 

 

 

 

مغامرات «صالح» السياسية

وعرضت الصحف الخليجية، مغامرات سياسية كثيرة خاضها علي عبدالله صالح المعروف بمواقفه المتأرجحة وجميعها تمكن من النجاة من كوارثها عدا خطأه القاتل في التحالف مع جماعة الحوثي ضد الشعب اليمني وحكومته الشرعية، وهي الشراكة التي أصابته في مقتل على الصعيد السياسي قبل أن تتم تصفيته على يد الشريك القاتل لاحقاً.

 

 

ونسي صالح ـ الذي شاهد الجميع جثته حينما مثلت عناصر المليشيات الحوثية بها قبل أن تمتد يده لمصافحة عبدالملك الحوثي ـ أن اليد الأخرى كانت على خنجر الانتقام من قاتل أخيه حسين، وتناسى معها أن نيران الحروب الستة التي خاضها ضد مليشيات إيران في اليمن لم تخمد، وأن مغامرة الشراكة مع خصم الأمس ستنتهي كما انتهت المغامرات التي عاشها في الماضي.

 

 

 

 

 

الحوثي «يرقص» على جثة صالح

وكتبت صحيفة القبس الكويتية: في خطوة ستكون لها تداعيات كبيرة على المشهد اليمني، أقدمت ميليشيا عبدالملك الحوثي، أمس، على اغتيال الرئيس السابق علي عبدالله صالح (75 عاماً). ودعت الى الاحتفال اليوم باعدامه عبر مسيرات بصنعاء وصلاة شكر.وأورد تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين: «وزارة الداخلية تعلن انتهاء أزمة ميليشيا الخيانة ومقتل زعيمها وعدد من عناصره الإجرامية». وبثّ فيديو يظهر جثة صالح، فيما راح المقاتلون الحوثيون يرددون عبارات طائفية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]