هآرتس: وفد إسرائيلي يغادر إلى باريس لإجراء محادثات بشأن تبادل الأسرى

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، تقرير لها، اليوم الجمعة، أشارت فيه إلى مغادرة وفد إسرائيلي إلى باريس لإجراء محادثات بشأن تبادل الأسرى، وأن الجانبين يهدفان إلى صياغة الاتفاق الشهر المقبل.

وقالت الصحيفة، إن المسؤولين الإسرائيليين، يعتقدوا أن حماس قد تظهر المزيد من المرونة فيما يتعلق بعدد وهوية السجناء الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم كجزء من الصفقة، لكنهم يتوقعون أن تستمر الحركة في المطالبة بإنهاء العدوان على غزة. 

وبحسب دبلوماسيين أجانب، تهدف الأطراف إلى استكمال صياغة الاتفاق بحلول شهر مارس المقبل وتنفيذه لاحقًا. 

والتقى بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، الخميس، بمسؤولين إسرائيليين، وحثهم على إرسال فريق التفاوض إلى باريس.

وأخبر وزير الدفاع يوآف جالانت ماكجورك مسؤول أميركي، يقود مع مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز مفاوضات المحتجزين ــ أن حكومة إسرائيل «ستعمل على توسيع السلطة الممنوحة لمفاوضيها بشأن الرهائن بينما تستعد لمواصلة العمليات البرية المكثفة في غزة».

وناقش الجانبان الشروط التي ستسمح لجيش الاحتلال الإسرائيلي بتفكيك حماس في جنوب قطاع غزة وفي مخيمات اللاجئين في وسط القطاع. 

وأعرب غالانت عن استعداد إسرائيل لتجنب إيذاء المدنيين والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، من أجل منع المرض والمجاعة.

واحتج المئات مساء الخميس أمام منازل الوزراء وأعضاء الائتلاف، ومن بينهم جالانت، مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة.

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، رفضها ما نشره الإعلام العبري حول «مبادئ نتنياهو لليوم التالي للحرب»، وتعتبرها اعترافاً رسمياً بإعادة احتلال قطاع غزة وفرض السيطرة الاسرائيلية عليه، وخطة لإطالة أمد حرب الابادة على شعبنا، ومحاولة لكسب المزيد من الوقت لتنفيذ مخطط التهجير، كما أنها مناورة مفضوحة لاعتراض وإفشال الجهود الأميركية والدولية المبذولة لربط ترتيبات وقف الحرب والإفراج عن الأسرى والرهائن بحل الصراع وتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.

وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلى ارتكب تسع مجازر، في القطاع راح ضحيتها 97 شهيدًا و132 مُصابًا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. 

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن هذا العدد لا يشمل الضحايا تحت الرُكام وفي الطرقات الذين يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. 

وأوضحت أن هذا التحديث يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي إلى 29410 شهداء و 69465 مصابا.

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]