هكذا توصل الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا على اتفاق التجارة

وضع المفاوضون الأوروبيون والبريطانيون، اليوم الخميس، اللمسات الأخيرة على اتفاق تاريخي للخروج يسمح ببقاء الروابط التجارية بينهما مفتوحة بالقليل من القيود والقواعد.

وبالتوصل لاتفاق يتحاشى الطرفان جانبا مهما من الفوضى، ويبقيان التبادلات التجارية بينهما قائمة على أساس الحد الأدنى من القيود القانونية وقواعد المنافسة والتعريفات.

أما العقدة المتعلقة بحقوق الصيد، فقد تم حلها من خلال الخوض في تفاصيل الحصص وأنواع ما يمكن صيده في مياه الطرفين، وهي قضية معقدة لأن البريطانيين ظلوا يشعرون بأن الواقع الحالي غير منصف لهم.

وتوجب سفن الصيد الأوروبية مياههم الإقليمية الغنية، بينما يضطرون لتصدير معظم ما يصطادونه إلى دول الاتحاد الأوروبي بينما يستوردون معظم ما يستهلكونها.

ولا تتجاوز قضية الصيد البحري سوى 600 مليون دولار سنويا، وكانت قابلة لكي تعطل كل شيء بسبب مشاعر الغبن البريطانية المتعلقة بحقوق الصيد والسيادة على منطقتها الاقتصادية.

ولن تخضع العلاقات التجارية بين الطرفين لمحكمة العدل الأوروبية، وانما لمعايير القوانين الدولية إذا ما حدث أي تنازع، وهذا ملمح للسيادة البريطانية.

وتحاشي الضرائب لا يعني أن الأمور ستمضي من دون تغييرات ملموسة، فالرحلات المفتوحة سوف تكون مقيدة لمدة محدود لا تتجاوز 90 يوما ، وستكون هناك ممرات دخول مختلفة للأوروبيين وقواعد جديدة للإقامة.

ويسمح الاتفاق ببقاء الحدود مفتوحة بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا على أساس نظام للرقابة المشتركة وهو ما أتاح تجاوز عقدة كان بوسعها تهديد السلام والاستقرار.

وكشف الاتفاق الذي تعثر لمدة عامين ونصف من المفاوضات الصعبة كشف في النهاية على بقاء الروابط بينهما.

وتوصلت بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أنه تم التوصل إلى “اتفاق جيد ومتوازن” و”منصف” للطرفين.

من جانبه أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن الاتفاق سيفتح الباب للصداقة والتحالف والتعاون مع أوروبا فيما أعلن حزب العمال البريطاني المعارض نيته التصويت لصالح اتفاق بريكست التجاري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]