هل تحقق مبادرة السنوار صفقة تبادل أسرى جديدة مع الاحتلال؟

من جديد عاد ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى الفصائل الفلسطينية في غزة ليطفو على السطح، بعدما أطلق رئيس حركة حماس في القطاع يحيى السنوار، مبادرة قال فيها: “إنهم جاهزون لتقديم تنازل جزئي في قضية الجنود الأسرى الإسرائيليين مقابل إفراج الاحتلال عن الأسرى من كبار السن والمرضى كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا.

وأضاف السنوار: “أما عن ثمن الأسرى جميعهم فهو كبير ويجب على الاحتلال أن يدفعه، لافتا إلى أن أول شروط بدء المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي هو الإفراج عن محرري صفقة وفاء الأحرار”.

وجاء رد مكتب نتنياهو على مبادرة السنوار  في بيان قال فيه: “إن منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم وطاقمه، بتعاون مع هيئة الأمن القومي، والمؤسسة الأمنية، مستعدون للعمل بشكل بنّاء من أجل استعادة القتلى والمفقودين، وإغلاق الملف، ويدعون إلى بدء حوار فوري من خلال الوسطاء”.

الكرة بملعب الاحتلال

وقال الناطق باسم حماس حازم قاسم، إن الحركة قدمت المبادرة بأن تفرج إسرائيل عن كبار السن والمرضى والأطفال مقابل أن تقدم كتائب عز الدين القسام خطوة إيجابية عبر معلومات جديدة حول الجنود الأسرى لديه.

وأضاف قاسم، في تصرح لقناة الغد أن الكره الآن في ملعب الاحتلال، وعليه أن يتخذ خطوات عملية حتى يتم بدء  إطلاق مسار  جديد لصفقة تبادل حقيقية، مؤكداً أن  اتصالات الوسطاء مرهونة بالاحتلال وبالخطوات العملية على أرض الواقع.

مرحلة جديدة

بدوره، قال المحلل السياسي عامر عامر: إن إعلان  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن  استعداد طاقم التفاوض الإسرائيلي للبدء بمفاوضات جديدة لإتمام صفقة تبادل أسرى من حركة حماس هو بمثابة موقف جديد يثبت وجود حوار بين الوسطاء في هذا الملف.

وأضاف عامر، في حديثة لقناة الغد أن هذه التطورات في ملف الأسرى تشير إلى مرحلة جديدة من التفاوض ستبدأ قريبا كمرحلة أولى بالإفراج عن أسرى كبار السن والأطفال والنساء، ما يمهد للدخول في المرحلة الثانية المتعلقة بالإفراج عن العدد الأكبر من الأسرى أصحاب الأحكام العالية”.

وتابع: “نتنياهو يشعر في هذه الفترة بالارتياح نتيجة التفاوض مع زعيم حزب أزرق أبيض بهدف تشكيل الحكومة الجديدة، وهذه هي القاعدة الأساسية التي جعلت نتنياهو يعلن عن استعداده لعودة التفاوض مع حماس لإتمام صفقة تبادل أسرى، خلافا لمواقفه السابقة التي كان يربط فيها إتمام تهدئة في قطاع غزة مقابل الإفراج عن الجنود الأسرى لدى كتائب عز الدين القسام”.

توقيت مهم

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي، حمزة أبو شنب، إن حركة حماس حاولت أن تستثمر توقيت جائحة كورونا في إسرائيل، وتوقيت التفاوض المستمر بين حزب الليكود وأزرق أبيض لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة لطرح مبادرة لتحريك المياه الراكدة في ملف صفقة تبادل للأسرى.

وأضاف أبو شنب في حديثه لقناة الغد” أن السيناريوهات المتوقعة لتحريك الملف عبر تقديم مزيد من المعلومات حال أقدمت إسرائيل على خطوات جدية متعلقة أولا بصورة أساسية بالإفراج عن  أسرى صفقة شاليط الذي أعاد الاحتلال اعتقالهم ومن دونهم لن تسير مفاوضات إلى الأمام، وبعد ذلك يتم الدخول في تفاصيل كون أن هناك بعض المعطيات مازالت مجهولة”.

وتابع: إن توقيت مبادرة رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار مهم والأمر يحتاج لمزيد من الوقت، كونها تأتي بعد عام من حالة عدم الاستقرار السياسي داخل دولة الاحتلال، وحال تشكلت حكومة يمكن أن تكون هناك إمكانية لتمرير صفقة جديدة”.

وفي أبريل/نيسان 2016، أعلنت “كتائب القسام” لأول مرة، عن وجود 4 جنود إسرائيليين أسرى لديها، دون أن تكشف عن حالتهم الصحية ولا عن هويتهم، باستثناء الجندي آرون شاؤول.

وكان المتحدث باسم الكتائب، أبو عبيدة، أعلن في 20 يوليو/تموز 2014، أسر “شاؤول”، خلال تصدي مقاتلي “القسام” لتوغل بري للجيش الإسرائيلي، في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.

وترفض “حماس” بشكل متواصل تقديم أي معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى “القسام”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت عن فقدان جثتي جنديين في قطاع غزة خلال العدوان الذي بدأ في 8 يوليو/تموز 2014 واستمر إلى 26 أغسطس/آب من العام نفسه، هما آرون شاؤول، وهدار جولدن، لكن وزارة الأمن الإسرائيلية عادت وصنفتهما في يونيو/حزيران 2016، على أنهما “مفقودان وأسيران”.

وإضافة إلى الجنديين، تحدثت إسرائيل عن فقدان إسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال عامي 2014 و2015

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج