هل تنجح أمريكا ورسيا في الاتفاق بشأن الأزمة الأوكرانية؟

أفاد مراسل الغد من موسكو، الثلاثاء، أن موسكو تقول إنها تلقت إشارات إيجابية من واشنطن حول مقترحاتها الأمنية، بعد اتصال هاتفي دار بين المستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، والمستشار الروسي يوري أوشاكوف.

وقال مراسلنا، إن البيت الأبيض صرح بأن هناك إمكانية لبدء العمل الدبلوماسي بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن المقترحات الأمنية، لكنها اشترطت التنسيق مع الحلفاء الأوروبيين، وأن تكون مخاوف الدول الأوروبية الأمنية تجاه الأعمال المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها روسيا في القارة الأوروبية على طاولة هذه المفاوضات.

وأضاف أن موسكو تأمل أن تكون هناك محادثات إيجابية بين الولايات المتحدة وروسيا، لدعم الاستقرار والأمن، ليس فقط بين الولايات المتحدة وروسيا، بل بين كافة الدول العالم، خاصة عقب التنسيق والمباحثات بين موسكو وبكين.

وأكد أن رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا حول الأمن العسكري وضبط التسلح، كونستانتين جافريلوف، صرح بأن هناك إمكانية للتوصل إلى تفاهم مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية.

وأشار مراسل الغد إلى أن موسكو حددت بعض المطالب من خلال المقترحات الأمنية، مثل رفضها تسليح شمال الأطلسي لأوكرانيا، ونشر بعض الصواريخ المحرمة دولياـ وفق اتفاقات سابقة بين روسيا والولايات المتحدة، فضلا عن رفضها المطلق لانضمام أوكرانيا وجورجيا لحلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى المناورات العسكرية غير المدرجة بين الجانبين في منطقة البحر الأسود.

ونفت روسيا مرارا أن تكون سياستها تجاه أوكرانيا عدوانية، محملة كييف والدول الغربية الداعمة لها المسؤولية عن الجمود في عملية تسوية النزاع المسلح في منطقة دونباس بجنوب شرق أوكرانيا.

وبحث أوشاكوف مع سوليفان هاتفيا الإثنين الماضي، المقترحات الروسية الأخيرة، حول الضمانات الأمنية في أوروبا وسعى الجانبين لوضع مسودة لمعاهدة بين روسيا والولايات المتحدة، إلى جانب بحث اتفاقات عسكرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي خاصة فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

من جانبه، قال مراسل الغد في جنيف، إن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أكد عقب اجتماعه مع رئيس بولندا أندري دودا، ونظيره الليتواني جيتاناس ناوسيدا،  أن نظيريه البولندي والليتواني أكدا دعمهما لتطلع أوكرانيا إلى الحصول على عضوية الناتو”.

وأوضح زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي عقده في أعقاب قمة “مثلث لوبلين”، أن لقاءهم أسفر عن توقيع بيان مشترك “يوثق دعما واضحا لعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي والناتو ومكافحة العدوان الروسي”، بحسب تعبيره.

وتابع زيلينسكي، أنه مقتنع بضرورة أن تكون هناك “خطوات استباقية قوية وعقوبات جدية (ضد روسيا) كي لا يفكر أحد بالتصعيد في أي منطقة، لأننا نرى أن ذلك لا يخص أوكرانيا وحدها، بل كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي”.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحفيين، في وقت سابق، “واصل أوشاكوف وسوليفان مناقشاتهما في سياق المقترحات الروسية المعروفة التي وردت في مسودتي وثيقتين وتم تسليمها في وقت سابق للجانب الأمريكي”.

وأضاف بيسكوف، أن “النقاش حمل طابعا عمليا وبراجماتيا”، مشيرا إلى أن “مساعدي الرئيسين اتفقا على مواصلة اتصالاتهما”.

وفي 17 ديسمبر، طرحت روسيا مشروع اتفاقين أحدهما يشمل معاهدة مع الولايات المتحدة، والثاني العلاقات مع الناتو، ويتضمنان حزمة من الضمانات الأمنية المتبادلة في أوروبا.

وكان أوشاكوف قد أبلغ سوليفان باستعداد موسكو لبدء المفاوضات على الفور حول الوثيقتين.

وكانت موسكو أعربت عن خيبة أملها إزاء الردود الأولية من قبل الولايات المتحدة وحلف الناتو على الاقتراحات، التي قدمتها إليهما موسكو، بشأن وضع نظام ضمانات أمنية بغية خفض التوترات في أوروبا.

ويشار إلى أن المبادرة الروسية بخصوص وضع نظام ضمانات أمنية بغية خفض التوترات الأمنية في أوروبا، تقضي بتعهد الناتو بعدم مواصلة الامتداد شرقا وتخلي الحلف عن وعوده بمنح أوكرانيا وجورجيا العضوية فيه مستقبلا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]