هل قدم بوتين الطعام لصدام حسين قبل أن يحكم روسيا؟

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر فلاديمير بوتين قبل عقود من تولّيه رئاسة روسيا، وهو يقدّم الضيافة للرئيس العراقي السابق صدام حسين أثناء زيارة إلى الاتحاد السوفيتي.

ويظهر في الصورة بالأسود والأبيض صدّام حسين يجلس أمام ما يبدو أنها مائدة طعام، وإلى جانبه رجل يتولّى الخدمة.

وجاء في التعليقات المرافقة أن هذا الرجل الظاهر إلى جانبه هو فلاديمير بوتين “عندما كان موظّفاً لخدمة ضيوف الاتّحاد السوفيتي”.

وبحسب ما وقع عليه صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، ظهر هذا المنشور قبل أكثر من خمس سنوات، وهو يعود للظهور على مواقع التواصل بين الحين والآخر، وعاد للظهور مجددا خصوصا مع الاهتمام العربي والعالمي بالحرب الروسية الأوكرانية.

وبعد نحو 16 سنة على إعدام صدّام حسين، عقب سقوط نظامه إثر الغزو الأميركي للعراق عام 2003، ما زال عدد من العراقيين والعرب يتغنّون بهذا الرجل الذي حكم العراق على مدى عقود.

لكن ما قيل عن هذه الصورة على مواقع التواصل غير صحيح. فهذه الصورة وزّعتها وكالة فرانس برس عام 1975. وهي ملتقطة في الثالث من مارس من ذلك العام في فندق ماتينيون في باريس أثناء لقاء مع رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك جاك شيراك.

وفي هذه الصورة التي التقطها أيضاً مصوّر لفرانس برس، ولكن من زاوية أخرى، يظهر على المائدة جاك شيراك، ولا شأن لهاتين الصورتين ببوتين أو الاتحاد السوفيتي مثلما ادّعت المنشورات المضلّلة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]