هل ناقش السنوار صفقة تبادل جديدة مع الاحتلال في القاهرة؟

لا يزال الغموض يكتنف زيارة وفد حركة حماس، الذي يرأسه يحيى السنوار، قائد الحركة في غزة، إلى القاهرة وبرفقته مروان عيسى، قائد كتائب القسام، وأثير الكثير من التساؤلات بشأن الزيارة وأهدافها.

معلومات عديدة تناولتها وسائل الإعلام بعد خروج الوفد من القطاع الجمعة الماضي، بأن الزيارة لها علاقة بصفقة تبادل مع الاحتلال الإسرائيلي والمصالحة الفلسطينية، فيما تحدثت تقارير إسرائيلية عن إمكانية عقد صفقة تبادل معلومات حول جنود الاحتلال لدى كتائب القسام.

سياسيون فلسطينيون يرون أن نجاح أي صفقة تبادل بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي مرتبطة بمدى استجابة الاحتلال لشروط المقاومة الفلسطينية.

ويقول الكاتب والمحلل السياسي، وسام عفيفة، “لا توجد إشارة رسمية تتحدث أن اللقاءات في القاهرة ستناقش قضية الأسرى، لكن الحالة الإسرائيلية متحركة، وعلى صفيح ساخن، وربما غير مريحة لعقد صفقة تبادل مع حماس”.

ويضيف الكاتب عفيفة، في حديث لموقع “الغد”، “هذا لا يعني عدم وجود محاولات لتحريك الملف في ظل تعيين مسؤول إسرائيلي جديد للملف”.

بدوره، يقول الكاتب والمحلل السياسي، حمزة أبو شنب، “إن الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم على أي خطوات حقيقية وفاعلة تجاه إتمام صفقة تبادل جديدة”.

ويضيف أبو شنب، في حديث لموقع “الغد”، “أن الاحتلال غير جدي في إتمام صفقة تبادل مع حركة حماس”.

من جهته، يقول الكاتب والمحلل السياسي، شرحبيل الغريب، “إن مقياس مدى جاهزية حركة  حماس لإبرام صفقة تبادل أو معلومات مع إسرائيل مرتبطة بمدى تجاوب الاحتلال مع شروط المقاومة”.

ويضيف الغريب لموقع “الغد”، “أن نجاح أي صفقة تبادل معلومات مرتبطة بمدى تلبية الاحتلال لشروط المقاومة”.

يذكر أن حركة حماس تشترط قبل الخوض في الحديث عن أي صفقة تبادل مع الاحتلال الإفراج عن محرري صفقة شاليط.

وعلم مراسل “الغد”، أن 54 محررا في صفقة شاليط أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقالهم خلال السنوات الماضية.

وكانت صفقة شاليط أبرمت بين سلطات الاحتلال وحماس في العام 2011 تقتضي بتسليم الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مقابل الإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا.

يشار إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأسبق خالد مشعل، قال في إبريل الماضي، “إن عدة أطراف لم يسمها تقدّمت بوساطات فعلية لإتمام صفقة تبادل أسرى جديدة بين حركته والاحتلال”.

يذكر أن كتائب عز الدين القسام، الذراع المسلحة لحركة “حماس”، كشفت في مطلع أبريل/ نيسان 2016 لأول مرة عن صور لأربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها.

وأعلنت كتائب القسام في يوليو 2014 في أثناء الحرب على غزة أنها أسرت جنديا إسرائيليا اسمه شاؤول آرون أثناء العمليات التي نفذتها ضد الاحتلال.

في موضوع آخر، استبعد السياسيون تخلي القاهرة عن رعايتها لملف المصالحة الفلسطينية في ظل التلكؤ بتنفيذ اتفاق المصالحة.

ويجمع المحللون، أنه لا يمكن الحديث عن نجاح أو فشل المصالحة في ظل استمرار الجهود المصرية وتعزيز وفدها في قطاع غزة لمتابعة ومراقبة خطوات تمكين حكومة الوفاق الفلسطينية في القطاع.

وكانت مصادر مطلعة لصحيفة “الحياة” اللندنية كشفت أن الراعي المصري للحوار الفلسطيني شدد في اجتماعات فتح وحماس الأخيرة في القاهرة على أن تاريخ العاشر من الشهر الجاري موعد لن يتم تجاوزه في التوصل إلى تنفيذ حقيقي وفعال لما تم الاتفاق عليه بين كل الأطراف في لقاء القاهرة.

وقالت المصادر، “إن القاهرة أبلغت الوفدين أن تجاوز هذا التاريخ والتلكؤ في المصالحة لن يخدم سوى أعداء الشعب الفلسطيني، وأن القاهرة ستكون مضطرة لإرجاء الحوارات والتفاهمات إلى أجل غير مسمى، وسوف تتخلى عن رعايتها للحوار إذا أصرت الأطراف على وضع العراقيل”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]