واشنطن تعبر عن أسفها بعد تنفيذ روسيا ضربات في سوريا انطلاقا من إيران

عبرت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، عن أسفها بعد تنفيذ روسيا ضربات ضد الجهاديين في سوريا انطلاقا من إيران، غير أنها أقرت بأن موسكو أبلغتها بهذه الخطوة مسبقا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، «إنه أمر مؤسف لكن ليس مستغربا».

وأضاف، «صراحة، إن ذلك يعقد وضعا صعبا ومعقدا بالفعل. هذا يبعدنا عما نريده: وقف الأعمال العدائية في كل الأراضي السورية، وعملية سياسية في جنيف تؤدي إلى انتقال سلمي».

وقبل ذلك أعلن الكولونيل كريس غارفر، المتحدث باسم التحالف ضد تنظيم «داعش» بقيادة الولايات المتحدة، في مؤتمر صحفي عبر الفيديو من بغداد، أن روسيا أبلغت مسبقا التحالف أن قاذفاتها ستقلع من قاعدة في إيران لضرب الجهاديين.

ويحاول التحالف الدولي وروسيا التفاهم تجنبا لأي حادث أو مواجهة لا طائل منها في الأجواء السورية، ويحرصان على تبادل المعلومات بشأن العمليات.

وأضاف غارفر، «لقد أبلغونا أنهم سيعبرون منطقة يسيطر عليها التحالف، وسعينا إلى التأكد من أمن الطلعات عندما عبرت قاذفاتهم المنطقة متجهة إلى أهدافها وحين عادت. هذا الأمر لم يؤثر على العمليات التي يقوم بها التحالف في الوقت نفسه لا في العراق ولا في سوريا».

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في بيان، «في 16 أغسطس/ آب (الثلاثاء)، أقلعت قاذفات تي يو-22 إم3، وإس يو-34، مسلحة من مطار همدان في إيران وقصفت أهدافا لجماعتي داعش، وجبهة النصرة الإرهابيتين في مناطق حلب ودير الزور وإدلب».

وأوضح غارفر، أن وجود الجهاديين يتركز خصوصا في دير الزور، وليس في حلب أو إدلب.

واتهم المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، مجددا، روسيا بأنها «تستهدف بشكل خاص ومستمر فصائل المعارضة السورية المعتدلة».

وتقصف الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف ضد الجهاديين، تنظيم «داعش» في العراق وسوريا منذ عامين، فيما تشن روسيا ضرباتها دعما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وهي المرة الأولى التي تستخدم روسيا فيها بلدا ثالثا لتشن غارات في سوريا منذ بدء حملتها العسكرية قبل نحو عام.

ولم يمنع دخول روسيا الحرب في سوريا، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، من البحث عن وسيلة للتعاون بين الولايات المتحدة وروسيا.

فخلال زيارة كيري لموسكو في منتصف يوليو/ تموز، اتفقت القوتان على «تدابير ملموسة» بقيت سرية، لإنقاذ الهدنة ومحاربة الجهاديين.

وقال تونر، «نواصل التحدث مع روسيا، بشأن وقف إطلاق نار شامل وجدي، وبشأن سماح كامل لدخول المساعدات الإنسانية واستئناف المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة في جنيف»، وذلك في إشارة إلى خريطة الطريق الدولية لإيجاد وسيلة للخروج من الحرب في سوريا.

وأضاف، «غير أننا لم نتوصل بعد» إلى تحقيق هذه الأهداف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]