وحدة نزاهة التنس: 2018 شهد أكبر عدد من العقوبات ضد الفساد خلال 10 سنوات

كشفت وحدة نزاهة التنس، اليوم الأربعاء، عن زيادة عدد اللاعبين الذين عوقبوا بسبب انتهاك قواعد مكافحة الفساد في 2018 مقارنة بأي عام مضى منذ استحداث وحدة نزاهة التنس قبل عشر سنوات.

وتم تسجيل 21 حالة انتهاك فردية لقواعد مكافحة الفساد وخضعت معظم الحالات لعقوبات بسبب تلاعب في نتائج مباريات أو لانتهاك قواعد مراهنات.

وفرضت عقوبة إيقاف مدى الحياة في ثماني حالات كان أبرزها ما يتعلق بالإيطالي دانييل براتشيالي الذي كان يحتل المركز 49 عالميا بسبب تلاعب في نتائج مباريات وتسهيل المراهنات.

وقال ستيف سيمون رئيس وحدة النزاهة في بيان “خلال 2018 واصلت وحدة نزاهة التنس العمل بلا كلل لحماية نزاهة اللعبة.

“رغم أن ارتفاع أعداد اللاعبين والحكام الذين ينتهكون القواعد من عام لآخر أمر يثير القلق لكنه يعكس أيضا سياسة عدم التهاون التي تلتزم بها اتحادات اللعبة بشكل كامل”.

وخلال 2018، اثارت 264 مباراة اجمالا تحذيرات من شركات المراهنات والجهات المشرفة عليها مقابل 241 مباراة في العام السابق. لكن هذا الرقم يقل عن المسجل في 2016 والذي بلغ 292 مباراة.

وكانت أغلبية تلك الحالات، وعددها 163، في سلسلة بطولات المستقبل للرجال، وهي أدنى درجة في سلم ترتيب البطولات التي ينظمها الاتحاد الدولي للتنس وغالبا ما ينظر إليها على أنها التربة الأكثر خصوبة للتلاعب بنتائج المباريات بسبب ضعف قيمة الجوائز المالية في بطولاتها.

وتم اطلاق ثلاثة تحذيرات فقط في البطولات الأربع الكبرى في حين شهدت سلسلة بطولات التحدي 39 تحذيرا.

وتأتي المراجعة السنوية بعد شهر واحد من نشر توصيات قدمها لجنة المراجعة الدولية التي شكلها الاتحاد الدولي للتنس واتحاد اللاعبين المحترفين واتحاد اللاعبات المحترفات ومجلس البطولات الأربع الكبرى بهدف معالجة القضايا المتعلقة بالمراهنات ونزاهة اللعبة والتي تواجه التنس.

لكن التقرير أكد أن اللجنة لم تر “أي دليل على وجود فساد مؤسسي او تغطية على الفساد من قبل سلطات التنس او وحدة نزاهة التنس”.

لكن اللجنة قالت ان رياضة التنس تعاني من “مشكلة نزاهة خطيرة” وطرحت مجموعة توصيات تغطي 12 مجالا للنزاهة والادارة الرشيدة.

ومن بين التوصيات فرض قيود على بث بيانات الخاصة بالمباراة على الهواء مباشرة خاصة في المسابقات الأقل في التنس وفتح آفاق أفضل للاعبين الأقل في التصنيف العالمي لكسب مزيد من الأموال مع إنشاء هيئة مستقلة للإشراف على عمل وحدة نزاهة التنس.

وقال نايجل ويلرتون مدير وحدة نزاهة التنس “بدأ العمل بالفعل في تنفيذ توصيات اللجنة وستستمر هذه العملية خلال 2019 وما بعده”.