وراء الحدث| العراق يطرد السفيرة السويدية ردا على حرق المصحف الشريف

اقتحام السفارة السويدية في بغداد وإحراقها، انطلق من اعتقاد يقول: إذا كان حرق القرآن “حرية رأي”، فإن حرق السفارة “حرية رأي” أيضا، وكلا الرأيين، على أرض الواقع، يدفع علاقات البلدين إلى موقف كارثي.

معظم من شاركوا في الاعتداء على السفارة السويدية كانوا من أنصار رجل الدين مقتدى الصدر، وهو أمر بدا وكأنه جزءٌ من الصراع السياسي الداخلي بين “التيار الصدري” وبين أحزاب “الإطار التنسيقي” الذي يقود الحكومة.

فالحكومة العراقية اعتبرت إشعال النيران بالسفارة السويدية خرقا أمنيا ووعدت بملاحقة المتورطين به، أما الخارجية السويدية فقالت في المقابل إن السلطات العراقية تقاعست عن الاضطلاع بمسؤوليتها في حماية السفارة بموجب اتفاقية فيينا.

الحكومة العراقية قررت طرد السفيرة السويدية من بغداد وسحب القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم كما قرت تعليق ترخيص عمل شركة أريكسون السويدية للاتصالات في الأراضي العراقية.

الحكومة السويدية تقول إنها لا تدعم أفعال حرق القرآن، إلا أنها لا تستطيع، بحكم الدستور، أن تقف ضد حق التعبير عن الرأي.

وبينما تجاهلت السويد احتجاجات شملت أرجاء واسعة من العالم الإسلامي ضد حرق القرآن، فإن الحكومة العراقية تجد نفسها في موقف محرج، دبلوماسيا، بحكم مسؤولياتها.

وشعبيا، بسبب ما يثيره حرق القرآن من أعمال الغضب فهل يؤدي هذان الأمران الى تدمير العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؟ ولماذا لم توفر السلطات العراقية حماية مسبقة للسفارة السويدية؟ وكيف تُصنف السلطات السويدية عملا من أعمال الكراهية ضد الأديان، تحت بند حرية الرأي؟.

الصدر أنذر الحكومة بأنها يجب أن تتخذ موقفا حازما وألا تلجأ فحسب للإدانة والتنديد، وقال إنه “سوف ينتظر الرد الرسمي الحازم قبل أي تصرف خاص به”. ولكن السيف سبق العذل.

تهديد وإدانة.. هذا ما أعلن في العراق رسميا.. بعد تداعيات حرق سفارة السويد ببغداد.. فالحكومة العراقية التي عقدت اجتماعا أمنيا طارئا أدانت أي محاولة للاعتداء على البعثات الدبلوماسية في البلاد.. وتوعدت بمحاسبة المقصرين من القوات الأمنية.. لكنها هددت بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق المصحف على أراضيها.

يذهب البعض إلى أن حادثة اقتحام السفارة السويدية.. لها تداعيات غير مريحة على المستوى الخارجي.. لكنها لا تخلو من جملة الصراعات السياسية الداخلية خصوصا وأن من تصدر المشهد اتباع التيار الصدري المعارض.. في وقت تقف الأحزاب الأخرى موقف الحياد.

وعلى خلفية المظاهرات أعلنت السفارة السويدية في العراق إغلاق أبوابها وتعليق خدماتها إلى إشعار آخر.

وسط ذلك عمدت الحكومة العراقية الى تعزيز التواجد الأمني في محيط السفارات والبعثات الدوبلوماسية في البلاد تحسبا لأي طارئ قد يحدث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]