وراء الحدث| المقاومة المسلحة.. هل تؤثر على حكومة نتنياهو ومخططاتها الاستيطانية؟

فصائل المقاومة المسلحة، لن تعجز عن الرد على الهجمات الإسرائيلية، فهي وإن كان ينقصها سلاح، لا تنقصها العزائم، وكل حملات الملاحقة والتضييق لم تنجح في كسر شوكة الجيل الجديد للمقاومة، والذي بات يقدم للاحتلال ما يرغب في الحصول عليه.

وها هي أعمال القمع والقتل والاقتحامات الوحشية التي ترتكبها إسرائيل، تؤتي ثمارها، إذ يزرع الاحتلال بيديه عنفا، فيحصد شيئا مما زرع.

و بعد العملية التي وقعت بالقرب من بلدة حوارة، سارعت قوات الاحتلال لتستعرض قوتها على هذه البلدة ومن تجاورها من بلدات نابلس، فقتلت وأصابت فلسطينيين، و لم يلبث المقاومون أن ردوا بعملية أخرى أدت إلى مقتل مستوطنة وإصابة آخر بجروح خطيرة، في إطلاق نار استهدف سيارتهما في جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وبالرغم من كل ما جندته قوات الاحتلال من إمكانات للعثور على المسلح الفلسطيني، الذي نفذ عملية حوارة، إلا أنها ارتكبت جريمة قتل جديدة في جنين لشاب فلسطيني في ما وصفته بإنها «عملية استباقية»، أي أنها أوقعت قتيلا جديدا، ليس لأنه قام بأي عمل، ولكن على سبيل الاستباق، وهنا، مقتل المستوطنة الإسرائيلية عاد ليؤكد أن أعمال العدوان تحصد ما تزرع، على سبيل الاستباق أيضا.

فإسرائيل تغرق نفسها في مستنقع من صنعها، وكلما زادت فيه توغلا، زادت غرقا، والأيام شهود عدول، فالعنف لا يمكن أن يستولد إلا عنفا، والاحتلال يستولد مقاومته بنفسه.

فماذا يعني استمرار العمليات المسلحة الفلسطينية ضد المستوطنين؟ وهل تستطيع فصائل فلسطين أن تحافظ على ديمومة هذه العمليات، في ظل تصاعد أعمال القمع والتضييق من قبل الاحتلال؟

حول تلك القضية، دارت نقاشات الجزء الأول من حلقة اليوم الإثنين، ببرنامج «وراء الحدث» الذي يعرض عبر قناة «الغد»، وفيه تحدث من الخليل،رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الخليل، الدكتور بلال الشوبكي، ومن غزة، المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، ومن القدس، المحتلة، القيادي في حركة فتح، رأفت عليان، ومن حيفا، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إيهاب جبارين.

خبير: العمليات الفلسطينية الفردية تؤرق النظام الإسرائيلي أكثر من العمليات المنظمة

خبير: إسرائيل فشلت في تطبيق سياسة الردع الخاصة بها

حكومة الاحتلال الإسرائيلية أقرت خطة خمسية لتهويد القدس الشرقية، تحت شعار القدس الموحدة العاصمة الأبدية للشعب اليهودي، ما يعتبره الفلسطينيون كارثة حقيقية على مستقبل القدس العربية الفلسطينية.

ارتفاع وتيرة العمليات المسلحة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال، قد يدفع حكومة اليمين الإسرائيلي إلى معرفة أن مخططات التوسع الاستيطاني لن تمر من دون ثمن باهظ.

فإلى أي مدى يمكن لعمليات المقاومة المسلحة أن تردع الاحتلال عن تنفيذها؟ وما هي خيارات حكومة اليمين المتطرف حيالها؟

حول هذه القضية، دارت نقاشات الجزء الثاني من الحلقة وفيه تحدث من القدس المحتلة، القيادي في حركة فتح، رأفت عليان، ومن الخليل، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الخليل، الدكتور بلال الشوبكي، ومن غزة، المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، ومن حيفا، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إيهاب جبارين.

رأفت عليان: كل المخططات الإسرائيلية لتهويد القدس فشلت لهذا السبب

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]