وراء الحدث| بعد انتقادات بايدن اللاذعة.. هل انتهى الربيع الدبلوماسي بين أميركا وإسرائيل؟

تحول كبير في الموقف الأميركي تجاه إسرائيل.. هكذا وصف مراقبون التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي جو بايدن، التي حملت انتقادات لاذعة لحكومة اليمين الإسرائيلية.

ففي لقاء له مع شبكة سي إن إن الأميركية، اعتبر بايدن أن حكومة بنيامين نتنياهو هي الأكثر تطرفا منذ عهد غولدا مائير.

وانتقد بايدن أعضاء بحكومة نتنياهو لآرائهم بشأن المستوطنات في الضفة الغربية وقال إنهم «جزء من المشكلة، خصوصا أولئك الذين يقولون يمكننا الاستيطان في أي مكان نريده».

الرئيس الأميركي قال أيضا إن حل الدولتين لا يزال هو الطريق الصحيح لوضع حد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، رغم المزاج العام السائد في تل أبيب الرافض لهذا الحل من الأساس.

من جهتها، علقت الخارجية الفلسطينية قائلة إن «تصريحات بايدن خطوة إيجابية ونحتاج أفعالا لا أقوالا».

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد عم غضب تجاه تصريحات بايدن عبر عنه وزير الأمن الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، قائلا: «لسنا نجمة أخرى على العلم الأميركي».

كما أن وسائل الإعلام الإسرائيلية هي الأخرى كالت الاتهامات لبايدن وقالت إنه قال ما لم يقله أوباما.

لكن تصريحات بايدن تأتي في وقت يشهد جفاء في العلاقات الأميركية الفلسطينية، على خلفية أحداث جنين الأخيرة، وهو ما يجعلنا نتساءل: هل لنا أن نقول إن هذه التصريحات بداية مرحلة جديدة من مراحل القضية الفلسطينية؟ أم أن ذلك من درب المبالغات؟

حول هذا الملف دارت نقاشات الجزء الأول من حلقة اليوم الإثنين ببرنامج «وراء الحدث» الذي يعرض عبر قناة «الغد»، وفيه تحدث من رام الله، أشرف عكة، عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي، ومن حيفا، إيهاب جبارين، الباحث السياسي المختص بالشؤون الإسرائيلية.

بعد انتقادات لاذعة من بايدن.. هل انتهى الربيع الدبلوماسي بين واشنطن وتل أبيب؟

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]