وزارة الخارجية: أميركا وشركاؤها سيواصلون العمل على حماية الملاحة بالبحر الأحمر

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة وشركاءها «سيواصلون اتخاذ الإجراءات الملائمة» لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.

وأضاف في بيان «الولايات المتحدة تدين الهجمات المتهورة والعشوائية التي ينفذها الحوثيون على سفن شحن مدنية. الحوثيون يتصرفون كمنظمة إرهابية».

وتابع: «تؤدي هجمات الحوثيين إلى ارتفاع الأسعار وتتسبب في تأخير تسليم المواد الإنسانية الحيوية، مثل الغذاء والدواء في الأماكن التي تشتد الحاجة إليها. وهذا يؤثر سلبا على المحتاجين إلى المساعدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في السودان وإثيوبيا واليمن نفسها. وكانت العديد من السفن التي هاجمها الحوثيون تحمل مواد غذائية، مثل الحبوب والذرة، متجهة إلى تلك الدول. وعلى عكس ما قد يحاول الحوثيون ادعاءه، فإن هجماتهم لا تفعل شيئا لمساعدة الفلسطينيين. إن أفعالهم لا تقدم لقمة واحدة من المساعدة أو الغذاء للشعب الفلسطيني».

واستطرد: «مرارا وتكرارا، يواصل الحوثيون إظهار عدم اكتراثهم بالشعب اليمني. في 16 فبراير/شباط، هاجموا سفينة مدنية وعطلوها، مما خاطر بتسرب الأسمدة والوقود إلى البحر وتهديد صناعة صيد الأسماك في اليمن. في 18 و19 فبراير/شباط، هاجم الحوثيون سفنا مدنية أخرى، بما في ذلك سفينة (بطل البحر)، التي كانت تنقل الذرة وغيرها من الإمدادات الغذائية إلى الشعب اليمني في عدن والحديدة.

وأشار ميلر إلى احتجاز الحوثيين للسفينة غالاكسي ليدر واحتجاز طاقمها المكون من 25 شخص من خمس دول مختلفة، واصفا ذلك بانه «قرصنة».

وبدأ الحوثيون في نوفمبر الماضي بشن هجمات على سفن بالبحر الأحمر يقولون إنها على صلة بإسرائيل.

وشكلت الولايات المتحدة الأميركية تحالف «حارس الازدهار» لحماية الملاحة بالبحر الأحمر، ونفذ الطيران الأميركي والبريطاني عدة ضربات على أهداف حوثية في اليمن إلا أن ذلك لم يوقف هجمات الحوثيين.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]