وزارة النقل المصرية تفتتح أكبر محطة مترو في الشرق الأوسط

افتتح وزير النقل المصري  كامل الوزير اليوم الأحد  محطة مترو “هليوبوليس” بالجزء الأول من المرحلة الـ 4 من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة.

وقال الفريق مهندس كامل الوزير، إن محطة “هليوبوليس” تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ، وبلغت تكلفتها حوالى 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة.

وأوضح الوزير أن تكلفة الخط الثالث بكافة مراحلة تبلغ 97 مليار جنيه والخط يحقق الربط بين شرق القاهرة وغرب القاهرة ويحقق الربط مع الخط الأول فى محطة ناصر والخط الثانى فى محطتى العتبة وجامعة القاهرة والربط مع القطار الكهربائى ( السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية ) في محطة عدلي منصور.

وصرح وزير النقل، المهندس الفريق كامل الوزير أن محطة هليوبوليس تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ، وبلغت تكلفتها حوالى 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة.

وتبلغ مساحة المحطة حوالى 10 آلاف م2 حيث تمتد بطول 225متر وبعرض 22م وعلى عمق 28 متر من منسوب الشارع على ثلاث مستويات مختلفة وتشتمل على 8 مخارج ومداخل، وبها عدد 18سلم ثابت (10 سلالم داخلية و8سلالم خارجية ) بالإضافة الى 17سلم متحرك(11سلم داخلي بين المناسيب و6 سلالم من منسوب الشارع حتى شبابيك التذاكر ) و4 مصاعد(2مصعد من منسوب الشارع حتى شباك التذاكر و2مصعد من منسوب صالة التذاكر حتى الرصيف) واستخدم لإنشائها 100الف متر مكعب خرسانة و18الف طن حديد.

وأوضح أنه سيتم تشغيل محطتي النزهة وهشام بركات للركاب في ديسمبر 2019 وتشغيل وافتتاح باقى محطات المرحلة وهى عمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلي منصور وورشة للعمرة الجسيمة التي تعتبر الأكبر في الشرق الاوسط في إبريل2020.