وزراء عرب يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة.. وأميركا ترفض

تواصل الدول العربية محاولات الضغط لإنهاء الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين، تزامنا مع عقد جلسة في مجلس الأمن الدولي لتبني قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بينما تعارض الولايات المتحدة الأميركية هذا التوجه.

ودعا وفد يضم وزراء خارجية دول عربية وتركيا يزور الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، إلى وقف فوري للأعمال القتالية في قطاع غزة، وحثّ الوزراء واشنطن على دعم مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

مطالبات عربية

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، متحدثا نيابة عن اللجنة الوزارية العربية الإسلامية: «نعتقد بأنه من الضروري وضع حد للمعارك بشكل فوري».

وأعرب بن فرحان عن أسفه لأن وضع حد للحرب لا يبدو أولوية للمجتمع الدولي.

وقال إنه يأمل بشدة أن يبذل الأميركيون المزيد لإنهاء الحرب في غزة.

وفي جلسة حوارية حول تطور الأوضاع في غزة، أقيمت بالولايات المتحدة، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن الحل هو وقف إطلاق النار.

وأكد الوزير المصري على رفض بلاده «النزوح والتهجير سواء داخليا أو خارجيا في غزة أو الضفة الغربية»،

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تجبر الفلسطينيين على الهجرة عبر العمليات العسكرية التي تشنها في قطاع غزة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قبيل جلسة مجلس الأمن، إنه إذا فشل المجلس في تبني القرار اليوم الجمعة، فإنه سيعطي رخصة لإسرائيل «لمواصلة مجزرتها».

وتابع الصفدي: «إذا فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تبني القرار الذي يدعو ببساطة إلى هدنة إنسانية، فإن ذلك يعطي إسرائيل رخصة لمواصلة مذبحتها ضد المدنيين في غزة».

وأضاف «أولويتنا الآن هي وقف الحرب، وقف القتل، وقف تدمير البنية التحتية في غزة».

وقال «الرسالة التي يتم إرسالها هي أن إسرائيل فوق القانون الدولي… والعالم ببساطة لا يفعل الكثير. نحن نختلف مع الولايات المتحدة بشأن موقفها فيما يتعلق بوقف إطلاق النار».

مندوب فلسطين

وخلال جلسة مجلس الأمن، قال مندوب فلسطين في الأمم المتحدة، رياض منصور، اليوم الجمعة، إن إسرائيل تخطط للتطهير العرقي في غزة، وكذا سلب ممتلكات الشعب الفلسطيني، وتهجيره قسرا.

وأضاف خلال الجلسة أن حرب إسرائيل على غزة هدفها إنهاء القضية الفلسطينية والقضاء على السلام.

وأكد أن هدف إسرائيل من الحرب على غزة واضح وهو إجبار الناس على المغادرة.

وتابع: «إسرائيل تقول إن حربها على غزة هدفها تدمير حماس في حين أن 70% من الضحايا مدنيون».

الولايات المتحدة ترفض 

وقد أعربت الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض (الفيتو)، عن معارضتها لوقف النار حاليا.

وقال روبرت وود، نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن الدولي في وقت سابق اليوم إن الولايات المتحدة تدعم السلام الدائم في غزة بقوة لكن «لا نؤيد الدعوات لوقف إطلاق النار على الفور».

وأضاف وود «هذا لن يؤدي إلا إلى غرس بذور الحرب المقبلة لأن حماس لا ترغب في رؤية سلام دائم».

أما البيت الأبيض فقد أعلن، اليوم الجمعة، أن بإمكان إسرائيل فعل المزيد لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين بقطاع غزة، مضيفا أن الولايات المتحدة تشارك المجتمع الدولي القلق بشأن الوضع الإنساني بالقطاع.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين «ندرك جميعا بالتأكيد أنه يمكن فعل المزيد لمحاولة تقليل الخسائر في صفوف المدنيين».

واعتبرت منظمة أطباء بلا حدود الجمعة أن عدم تحرك مجلس الأمن الدولي حيال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، يجعله «شريكا في المجزرة» في قطاع غزة.

ويعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة جلسة طارئة بعد رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعد شهرين من الحرب التي خلفت أكثر من 17 ألف قتيل في غزة، بحسب وزارة الصحة التي تديرها حماس. ومن المقرر أن يصوت المجلس على مشروع قرار لوقف النار.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]