وزراء مجموعة العشرين يدعون لتحفيز نمو التجارة الحرة

دعا وزراء تجارة دول مجموعة العشرين، حكوماتهم لوقف الإجراءات المناهضة للتجارة التي أصبحت أكثر انتشارا من أي وقت مضى منذ عام 2009.

وقال الوزراء عقب اجتماع استمر يومين في شنجهاي في بيان مشترك اليوم الأحد، إنهم قلقون بشأن ارتفاع الحمائية في جميع أنحاء العالم، والتباطؤ بشكل كبير لأرقام نمو التجارة.

وأيد الوزراء مجموعة من تسعة مبادئ أساسية لوضع السياسات الاستثمارية العالمية، قبيل قمة مجموعة العشرين في سبتمبر/أيلول في مدينة هانجتشو.

وحذر وزير التجارة الصيني، قاو هو تشنج، من أن الاقتصاد العالمي يواجه تحديات خطيرة ويواجه تعافيا ونموا بطيئين جدا.

تؤكد التصريحات المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، والاتجاه نحو زيادة القيود التجارية، التي تعمقت منذ أن صوت البريطانيين على مغادرة الاتحاد الأوروبي، ما يثير المخاوف من ركود عالمي.

وفي كلمته، لم يذكر قاو خروج بريطانيا، على الرغم من أن القادة الصينيين بمن فيهم رئيس الوزراء، قد أعربوا مؤخرا عن قلقهم إزاء الغموض الذي سيحدثه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد والأسواق العالمية.

وفيما يتعلق بما هو حاليا الخلاف التجاري الأكثر إثارة للجدل، قال الوزراء أيضا إنهم أقروا بأن فائض الصلب قضية عالمية تتطلب استجابة جماعية، وأشاروا إلى الدعم الحكومي للمنتجين والذي أدى إلى تشوهات في السوق.

الصين، من بين منتجين آخرين، تتهمها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بإغراق السوق بالصلب الرخيص وتخفيض الأسعار العالمية.

ورفعت الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على الصلب الصيني، في حين نفت بيجين القيام بمخالفات.

في يونيو/حزيران، حثت منظمة التجارة العالمية، اقتصادات مجموعة العشرين على تفكيك إجراءات مكافحة التجارة، تم وضع 1583 منها منذ عام 2008، مع إزالة 387 فقط منها خلال تلك الفترة.

وأضافت منظمة التجارة العالمية، أنه تم وضع حواجز تجارية جديدة في وتيرة هي الأعلى على الإطلاق.

وخفض البنك الدولي الشهر الماضي، توقعاته للاقتصاد العالمي هذا العام، متوقعا أنه سيتوسع بنسبة 2.4%، منخفضا من 2.9%، كان يتوقعها في يناير/كانون ثان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]