وزير التموين المصري: تحديد سعر جديد للخبز المدعم سيستغرق وقتا

قال وزير التموين المصري، علي المصيلحي، اليوم الخميس، إن تحديد السعر الجديد للخبز المدعم سيستغرق بعض الوقت، في حين أعلن زيادة في سعر الزيوت النباتية للمرة الثانية هذا العام.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد قال في أغسطس آب إن الوقت قد حان لزيادة سعر الخبز المدعم ومعاودة النظر في الموضوع لأول مرة منذ عام 1977 عندما تراجع الرئيس الراحل محمد أنور السادات عن زيادة سعره بعد اندلاع أعمال الشغب.

وسعر رغيف الخبز المدعم منذ ذلك الوقت هو 5 قروش (0.0032 دولار).

وقال المصيلحي في مؤتمر صحفي في القاهرة: “أظن اتكلمت قبل كده معاكو في إن السلع من يناير الماضي ابتدت ترتفع. وابتدت بالسكر ثم بعد ذلك الزيت ثم بعد ذلك في الثلاث أربع شهور الماضية القمح”.

وأضاف أن سعر القمح الذي تحدده وزارة الزراعة سيأخذ في الاعتبار التضخم، مضيفا أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي لمدة 5 أشهر.

ومضى يقول: “إحنا جميعا لابد أن نشارك مع بعض في حل مشكلة خارجية.. هذه مشكلة ليست مشكلة داخلية. دي مشكلة تضخم من الخارج”، مضيفا أن أسعار الشحن العالمية، وهي “حاجة غير متوقعة، تمثل عاملا أيضا في هذا الإطار”.

وردا على سؤال بشأن اتخاذ إجراءات تحوطية لمواجهة تقلبات أسعار السلع، قال المصيلحي دون الخوض في التفاصيل إن مصر تعمل مع سيتي جروب ووزارة المالية بشأن هذه القضية.

وارتفعت أسعار الشحن عبر المحيطات في الأشهر الماضية، مما زاد التكاليف على مستوردي الحبوب.

وقررت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري السلع الحكومي في مصر والتي كانت تستخدم عادة السفن المملوكة للدولة لنقل وارداتها من القمح، تعليق ميزة سعرية 15 في المئة ممنوحة لشركة الملاحة الوطنية هذا الشهر.

وقال المصيلحي إن سعر زجاجة زيت الطعام المدعم سعة لتر سيرتفع اعتبارا من الأول من نوفمبر تشرين الثاني من 21 جنيها إلى 25 جنيها (1.60 دولار).

وتقدم مصر، التي تستورد 95 بالمئة من احتياجاتها من زيت الطعام عن طريق الهيئة العامة للسلع التموينية، للمشترين مزيجا من زيت الصويا وزيت دوار الشمس في إطار برنامجها الموسع للدعم.

وهذه هي الزيادة الثانية هذا العام بعد ارتفاع الأسعار العالمية لكن المصيلحي قال إن هذا القرار قابل للتعديل إذا تراجعت التكاليف في العام المقبل.

وقال المصيلحي إن السلطات تعمل جاهدة لتقديم برنامج دعم للغذاء “بأسعار عادلة”.

وأضاف: “ولكن المهم ضمان إتاحة السلع”

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]