وزير الخارجية الأميركي يمدد جولته في الشرق الأوسط

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن سيعود إلى إسرائيل غدا الإثنين، ممددا جولته المكوكية في الشرق الأوسط يوما واحدا بينما تستعد إسرائيل لشن هجوم بري في قطاع غزة.
وتوعدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس ردا على الهجوم الذي شنه مقاتلوها في بلدات إسرائيلية قبل ثمانية أيام.
ووصل بلينكن إلى إسرائيل يوم الخميس، وزار منذ ذلك الحين 6 دول عربية. وهو موجود في مصر حاليا والتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي.
وتشعر واشنطن بقلق متزايد إزاء تصاعد القتال ليشمل أنحاء المنطقة، وتحذر إيران من التدخل فيه.

ويلتمس بلينكن تعاون حلفاء عرب، إضافة إلى الصين، ذات التأثير على طهران، لاحتواء الصراع.
لكن إيران حذرت في وقت متأخر من يوم السبت من «عواقب وخيمة» إذا لم يتوقف القصف الإسرائيلي.
وقبل أن يتوجه إلى القاهرة، أجرى بلينكن محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في اجتماع وصفه كبير الدبلوماسيين الأميركيين بأنه «مثمر للغاية».
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ولي العهد السعودي شدد خلال الاجتماع على ضرورة إيجاد سبل لوقف الصراع واحترام القانون الدولي، بما في ذلك رفع الحصار الإسرائيلي عن غزة.
وقالت إن ولي العهد أكد على «ضرورة العمل لبحث سبل وقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء، مؤكدا سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم واحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك رفع الحصار عن غزة».

وأضافت «واس» أن ولي العهد شدد على «العمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم».
وقال مسؤول أميركي إن الاجتماع استمر ما يقل قليلا عن الساعة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر في بيان «أكد الجانبان التزامهما المشترك بحماية المدنيين وتعزيز الاستقرار في أرجاء الشرق الأوسط وخارجه».
والتقى بلينكن يوم السبت مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في الرياض. وقال بلينكن قبل الاجتماع إن حماية المدنيين على كلا الجانبين أمر ضروري.
وقال: «ونحن نعمل معا لتحقيق ذلك تحديدا، ولا سيما العمل على إنشاء مناطق آمنة في غزة، والعمل على إنشاء ممرات حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من الوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها».

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]