وزير الخارجية المصري «قلق» بشأن تصريحات نظيره الإيطالي عن ريجيني

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنه يتابع تصريحات وزير خارجية إيطاليا المتكررة في أكثر من مناسبة خلال الفترة الماضية، ويشعر بالقلق تجاه ما تحمله من نبرة لا تعكس إدراك المصالح المشتركة للدولتين.

وأضاف شكري، في أول تعلق له على تصريحات نظيره الإيطالي باولو جينتلوني، بشأن متابعة حادث مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، إن «تصريحاته لا تعكس إدراك المصالح المشتركة للدولتين، أو مقدار التعاون الذي أبداه الجانب المصري تجاه الحادث منذ البداية بقدر ما هي تعبر عن مصالح طرف واحد». 

جوليو ريجيني

وكان وزير الخارجية الإيطالي أدلى بتصريحات أمس، الأربعاء، لشبكة «سي إن إن»، قال فيها، إن «السلطات المصرية لم تتعاون بشكل كافٍ في قضية مقتل الطالب الإيطالي بالقاهرة، وأنه غير راضٍ، وليس من الممكن أن يقبل بقتل أو تعذيب مواطن إيطالي بهذه الطريقة».

وأضاف الوزير الإيطالي، «آمل أنه في الأيام المقبلة ستتغير الأمور، ولكن، بصراحة، أريد أن أرى النتائج قبل التفاؤل في هذا الشأن».

جدير بالذكر أن مصدرا قضائيا مصريا أعلن مساء أمس، الأربعاء، أن مصر سلمت المحققين الإيطاليين بعض سجلات الاتصالات الهاتفية التي طلبوها في إطار تحقيقهم في تعذيب وقتل الباحث جوليو ريجيني، في مصر في وقت سابق هذا العام، كما حصلت روما أيضًا على بعض الوثائق التي طلبتها.

ووجدت جثة ريجيني ملقاة بجوار طريق سريع على مشارف القاهرة بعد 9 أيام من اختفائه. وأظهر تشريح للجثة، أنه تعرض لتعذيب شديد قبل موته. وقالت أمه للصحفيين، إنها تعرفت عليه فقط من طرف أنفه.

وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان، إن التعذيب يشير إلى موته على أيدي قوات الأمن المصرية، وهو ما تنفيه تنفيه القاهرة.

وفي الشهر الماضي، أبلغت 6 مصادر من المخابرات والشرطة المصرية «رويترز»، أن ريجيني احتجز لدى الشرطة ثم نقل لمجمع يديره جهاز الأمن الوطني في اليوم الذي يقول أصدقاؤه، إنه اختفي فيه. ونفت وزارة الداخلية المصرية وجهاز الأمن الوطني ذلك، وقالوا، إن ريجيني لم يكن محتجزا لدى الشرطة أو الأمن الوطني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]