وزير الدفاع الأمريكي يؤكد الوقوف بجانب السعودية في مواجهة إيران

قررت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة، تعزيز تواجدها العسكري في منطقة الخليج لمواجهة الأنشطة العدائية التي تقوم بها إيران في منطقة الشرق الأوسط.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مايك إسبر الجمعة خلال مؤتمر صحفي إن إيران تستهدف المنشآت السعودية وهي مستمرة في أنشطتها التي تزعزع الاستقرار، مشيرا إلى نشر قوات بحرية وقتالية لمواجهة التهديدات الإيرانية.

وعن الشمال السوري، عارض وزير الدفاع الأمريكي العدوان التركي على الأراضي السورية في شمال شرق البلاد، مؤكدا أن القوات الأمريكية لن تتخلى عن حلفائها وأن هناك تواصل مع القوات الكردية.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي أن تركيا أعربت عن مسؤوليتها لمنع معتقلي داعش من الهروب كما ذكر أنه لا مؤشر على اعتزامها الأخيرة وقف عمليتها في الأراضي السورية.

وكانت الأمم المتحدة قد أدانت هجمات طائرات بدون طيار على منشأتي نفط سعوديتين، في حين حذر الاتحاد الأوروبي من أنها تمثل “تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط”.

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا في وقت سابق إن الولايات المتحدة تستند إلى صور التقطتها أقمار صناعية وتقارير استخباراتية تعزز اتهامها لإيران بالوقوف وراء هجمات على منشآت نفطية سعودية في سبتمبر/ أيلول الماضي.