وزير خارجية لبنان: محادثات تشكيل الحكومة تقترب من خاتمة سعيدة

عبر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال بلبنان جبران باسيل عن أمله اليوم الثلاثاء في أن تكون محادثات تشكيل الحكومة المتعثرة تقترب من “خواتيم سعيدة”.

ونقلت مراسلة الغد في بيروت كلوديا أبي حنا عن باسيل قوله: “لقد تم الاتفاق من أكثر من أسبوعين على حكومة يدعمها الرئيس الحريري بالكامل ومفتوح للجميع للمشاركة فيها من ضمنهم الحراك بحسب التوازنات، وطبعها الغالب من أصحاب الكفاءة.

وأضاف باسيل، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، تحملنا الكثير في المرحلة الماضية، اتهامات باطلة، وسكتنا لأن همنا كان إنجاز حكومة، لذلك يستعمل رئيس الحكومة صلاحيات للوصول إلى التأليف والتكليف والاستشارات.

وقال إن تسمية رئيس الحكومة والمشاركة وإعطاء الثقة، مرتبطة بتحقيق النجاح، ونحن نقر بأن الخطط والمشاريع جاهزة والحكومة ما عليها، إلا أن تكون جاهزة، ونحن جميعا مجمعون على ضرورة إنجاز الموازنة 2020 وغيرها، والمهم التنفيذ.

وأضاف:  لا نستطيع أن نبقى بنفس السياسة، ولا نستطيع أن نكون في حكومة تشاهد الفساد وتقف صامتة.

وأشار إلى أن تشكيل الحكومة يتم على أساس الميثاقية والجميع يكون ممثلا فيها، ونتحمل المسؤولية إلى حد التضحية بالذات، ونحن غير متمسكين بأي كرسي، إنما متمسكون بمكافحة الفساد وأهم من وجودنا في الحكومة ألا نكون في الحكومة.

وقال نحن نسهل الأمر ولا نضع الشروط، مضيفا أعطونا المطالب التي يطالب بها الناس ونحن مستعدين للتنازل عن كل ما ضحينا به منذ ثلاث سنوات.