وزير خارجية مصر: الرباعي العربي لم يعرض فكرة المصالحة مع قطر إطلاقا

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الأحد، إن موقف مصر واضح فيما يتعلق بعلاقتها بقطر، والعودة مشروطة بوجود تغيرات ملموسة في السياسات القطرية الخارجية، بحيث لا تأتي بآثار سلبية على المصالح المصرية وشعبها.

وأضاف شكري، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية على هامش قمة الاتحاد الأفريقي من أديس أبابا، أن الرباعي العربي لم يعرض إطلاقا فكرة المصالحة مع قطر حتى الآن، مشيرا إلى أن الرباعي العربي لديه رؤية واضحة فيما يتعلق بالعلاقة مع قطر.

وأشار الوزير إلى أن تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي كانت لحظة محزنة، وجاءت لسوء فهم عما حدث في مصر، لافتا إلى أن المتطرفين يحاولون زعزعة استقرار مصر، لكن الشعب المصري واع لتلك المحاولات.

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي، الأحد، وعقدت جلسة مُغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية استعرض خلالها الرئيس الرواندي بول كاجامى، الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

وتسلم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رئاسة الاتحاد الأفريقي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.