وسط ترقب عالمي.. تحذيرات أمريكية من تهديد صيني لتايوان

عاد ملف تايوان ليرمي حجرا في المياه الراكدة بين واشنطن وبكين، من خلال تحذيرات أمريكية وردودٍ فعل صينية تنذر بتحول ذلك النزاع إلى حرب نووية.

وتوعد بايدن خلال زيارته إلى اليابان، بالدفاع عن تايوان عسكريا إذا ما قامت بكين بغزو الجزيرة، قائلا إن الصين «تلعب بالنار».

ودفعت تصريحات بايدن، الصين، إلى التأكيد على استعدادها للدفاع عن مصالحها في ما يتعلق بتايوان، التي اعتبرتها جزءا من سيادتها وأراضيها.

 

 

وتجربة «لعبةِ الحرب» التي أجراها مركزُ الأمن الأمريكي الجديد، أظهرت مدى السرعة التي يمكن أن يتصاعدَ بها الصراع الصيني لضم تايوان، وذلك من خلال افتراض أزمةٍ خيالية تحدث في عام 2027 لاختبار الطريقةِ التي قد تتصرف بها واشنطن وبكين في ظل مجموعة معينة من الظروف.

وأظهرت التجربة أن التحديثَ العسكري للصين وتوسيعَ ترسانتها النووية يمكن أن يجعل الصراع نوويًا.

لكن ذلك سيحدث بعد ضرباتٍ متبادلةٍ ومحدودة على أهداف خارجَ الأراضي الصينية والأمريكية، قبل التحولِ لضرب أهداف في الداخل.

وأشار تقرير لمجلة “فورين أفيرز” إلى تنوع وسائل الصين لضم تايوان، لكن استخدام الأسلحة النووية قد يكون أكثرَها فعاليةً لإبقاء الولايات المتحدة خارج الصراع.

ويأتي ذلك مع توقعات أمريكية بإضافة الصين حوالي ألفِ رأسٍ حربي إلى ترسانتها النووية بحلول عام 2030، مما قد يزيد من مخاطر الحرب والتصعيد.

وتعيش تايوان تحت وطأة تهديدٍ متواصلٍ خلال السنوات الأخيرة، ففي 2020 بدأ تسجيلُ توغلات واسعةٍ لطائرات صينية، حتى وصلت في 2021 إلى 969 عمليةَ توغل، و370 توغلا تم تسجيلُه منذ بداية العام الجاري حتى الآن.

 

رسائل واشنطن للصين 

وقالت كارولين روز، كبيرة الباحثين في معهد نيولاينز للدراسات الاستراتيجية، عبر برنامج مدار الغد، إن الولايات المتحدة تسعى لإرسال رسالة إلى الصين، مفادها أنها تملك القدرة الكاملة في الدفاع عن تايوان وتأمينها من الغزو الصيني المحتمل.

واعتبرت روز، أن هذه التصريحات ستصعد حدة التوتر مع الصين خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن الصين تشدد دائما على ضرورة اعتراف المجتمع الدولي بسيادتها الكاملة على أراضيها بما فيها تايوان، وهو ما لا ترغب فيه الولايات المتحدة على الإطلاق.

 

 

الرصاصة الأولى لتايوان

ويرى الكاتب والباحث السياسي الصيني، إلهام لي، أن موقف الصين من قضية تايوان، ثابت، وهو أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، ولن تسمح لأي دولة بالمساس بالسيادة الصينية على تايوان.

وقال إلهام لي، إن “أي تدخلات عسكرية أمريكية في تايوان، سيكون لها تأثير سلبي، ليس فقط على الصين والولايات المتحدة، بل على العالم بأسره”.

وأشار الباحث السياسي الصيني، إلى أن الحكومة الصينية، تؤكد دائما أنها لن تتخلى عن الخيار العسكري لحل قضية تايوان، ولكنها لا ترغب في إطلاق الرصاصة الأولى، وتتمسك بالحل السلمي، قائلا: « أي تصعيد للخيار العسكري، يعتمد على تصريحات زعماء تايوان».

 

 

درس الحرب الأوكرانية

وقال رئيس تحرير صحيفة دي فيلت Welt Die الألمانية، دانيال بومر، عبر برنامج مدار الغد، إن دول أوروبا تعمل جاهدة على دعم تايوان والوقوف بجانبها ضد أي غزو صيني. وأشار إلى أن هناك مباحثات أوروبية، جارية، لبحث سبل دعم تايوان ومساعدتها.

 

 

وأكد دانيال بومر، إن الأيام الماضية، شهدت تصويتا من البرلمان الأوروبي على تقديم المزيد من الدعم لتايوان. وأشار أيضا إلى أن المفوضية الأوروبية ترغب في تعميق علاقاتها مع تايوان.

وقال دانيال، إن الدول الأوروبية تعلمت من درس الحرب الأوكرانية، ولا ترغب في ممارسة أي عنف أو تكرار السيناريو الدائر في أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]