وفاة المعارض السوري ميشيل كيلو بكوفيد-19

قال سياسيون معارضون، اليوم الإثنين، إن المعارض السوري البارز ميشيل كيلو، وهو كاتب تسببت معارضته لقيادة بلاده في سجنه، توفي في فرنسا بكوفيد-19.

وانخرط كيلو، وهو مسيحي في أوائل الثمانينات من العمر من مدينة اللاذقية، في صفوف المعارضة في وقت مبكر من الصراع الذي بدأ قبل نحو 10 سنوات في سوريا والذي تصاعد بعد حملة على الاحتجاجات الحاشدة على حكم الرئيس بشار الأسد.

وقبل انتقاله إلى المنفى، حاول كيلو العمل في حدود النظام السياسي السوري الذي يهيمن عليه حزب البعث منذ عقود.

ويعتبر ميشيل كيلو من أبرز السياسيين والمعارضين السوريين. وهو من مواليد مدينة اللاذقية عام 1940.

وكان كيلو عضوا بارزا في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، قبل أن يغادره عام 2016.

وقالت ابنته، شادية، إنه توفى اليوم الإثنين في مستشفى بباريس. وأوضحت أنه كان في حالة مستقرة، لكن حالته انتكست وتعين وضعه على جهاز التنفس الاصطناعي.
كما قالت إنها لم تتمكن من الحديث معه خلال الأيام العشرة الماضية.
وأخبرت شادية أسوشيتدبرس قائلة “والدي كان أبا رائعا. سأفتقد كل شيء يخصه. كان حاضرا للغاية في حياتنا وحياة أحفاده. إنها خسارة فادحة بالنسبة لسوريا، فقد كان عقلا متسامحا معتدلا، محبا وصفوحا. لقد احترمه الجميع حتى الأعداء”.
كان كيلو ساعيا إلى الإصلاح وعضوا بارزا في وضع ما أطلق عليه لاحقا إعلان دمشق عام 2005.
وبعدها بعام، كان أيضا واحدا من أبرز الموقعين على إعلان دمشق- بيروت، داعيا سوريا إلى الاعتراف باستقلال لبنان. وكان الإعلان أحد الأسباب الرئيسية لاعتقاله والحكم عليه بالسجن 3 سنوات عام 2006.

ودعم كيلو بقوة الاحتجاجات ضد حكم الرئيس بشار الأسد عام 2011 وكان من بين القيادات البارزة التي عملت على تطوير إطار عمل سياسي لحركة المعارضة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]