وقف بريطانيا التعامل بالريال القطري بداية لتراجع الاقتصاد 

قالت مجموعة لويدز المصرفية البريطانية، اليوم الجمعة، إنها أوقفت تداول الريال القطري وإن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها الكبرى.

وقالت متحدثة باسم البنك إن تداول العملة توقف اعتبارا من 21 يونيو/حزيران، وأن هذه العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكنا الكبرى ومن بينها بنك لويدز وبنك أوف سكوتلند وهاليفاكس.

وكانت ثلاثة من أكبر مراكز الصرافة في بريطانيا قد أعلنت أمس الخميس، توقفها أيضًا عن شراء الريال القطري، في وقت فشل فيه البنك المركزي القطري في تثبيت سعر الريال عند 64.3 للدولار الواحد ليصل إلى76.3 للدولار، مع اشتداد الأزمة التي تواجهها قطر في ظل مقاطعة السعودية ومصر والإمارات والبحرين على خلفية دعمها للإرهاب.

من جهة أخرى، وبخلاف المصارف وشركات الصرافة، أظهرت شركات سياحة وسفر مخاوف من التعامل بالريال القطري، في ظل تراجعه، بسبب عدم وضوح الرؤية.

وقدمت دول المقاطعة الأربع قائمة مطالب إلى الدوحة لتنفيذها في سبيل إنهاء الأزمة من بينها إغلاق قناة “الجزيرة» التلفزيونية وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق القاعدة العسكرية التركية فورا وقطع العلاقات مع كافة التنظيمات الإرهابية.

وحددت الدول الأربع مهلة عشرة أيام تنتهي في غضون ثلاثة أيام لتنفذ قطر هذه المطالب.

وقال الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي للصندوق الدولي سابقا، أن رفض البنوك الكبرى التعامل مع الريال القطري، تعد بداية الخسائر التي ستلحق بقطر، مؤكدا أنه خلال الأيام القادمة سيشهد الريال القطري بل والاقتصاد القطري كله تراجعا كبيرا.

وأضاف الفقي في تصريحات خاصة لـ “الغد”: ” عدم التعامل مع الريال القطري يرجع إلى تخوف البنوك من الخسارة بسبب التذبذب الكبير في سعر صرفه، لأن الريال القطري أصبح عملة ذات خطورة عالية، بسبب الازمات السياسية” .

وأكمل: “في حالة رفض قطر تنفيذ مطالب دول المقاطعة، سوف يشهد الريال القطري تراجعا كبيرا لم تشهده قطر منذ عقود طويلة” .

وكانت العملة القطرية قد هبطت إلى أدنى مستوى منذ سنوات أمام الدولار الأميركي في سوق العقود الآجلة، حيث زادت العقود الآجلة للدولار مقابل الريال استحقاق عام إلى 630 نقطة مسجلة أعلى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2015. وارتفعت عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لأجل خمس سنوات، والتي تستخدم في التحوط من مخاطر التعثر عن سداد الديون السيادية القطرية، إلى 93.6 نقطة من 90.1.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” والمركزي الإماراتي قد وجها البنوك بعدم التعامل مع البنوك القطرية بالريال القطري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]