وكالة الطاقة الدولية: استثمارات شركات النفط تتنوع شيئا فشيئا

ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير حول استثمارات الطاقة في العالم، أن استثمارات كبرى شركات النفط والغاز “تبدأ” في التنويع ببطء نحو الطاقة النظيفة، خاصة في أوروبا.

في العام الماضي، تم تخصيص 1% فقط من إنفاق شركات النفط والغاز على استثمارات الطاقة النظيفة، لكن النسبة قد ترتفع إلى 4% هذه السنة بشكل عام وإلى “أكثر من 10%” لدى بعض الشركات الأوروبية الكبرى، بحسب أحدث بيانات لوكالة الطاقة الدولية أصدرتها في تقرير الأربعاء.

بدأ قطاع النفط في التنويع نحو الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة خصوصا. وتقدمت الشركات الأوروبية (مثل بريتش بتروليوم وشل وتوتال) في ذلك على منافسيها الأمريكيين.

كما اشارت الوكالة الدولية للطاقة إلى أنه من المتوقع أن تزداد الاستثمارات في “تنقيب وإنتاج” النفط والغاز بنحو 10% هذا العام، لكنها تظل عند مستوى أقل بكثير مما كانت عليه قبل الأزمة.

وحققت الشركات الوطنية هذا النمو، في حين لا يزال إنفاق “الشركات الكبرى” الخاصة  ثابتاً.

في تقرير حول الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وهو أمر ضروري إذا كان العالم يرغب بالحفاظ على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بنحو 1,5 درجة مئوية، دعت الوكالة العالم إلى تجاهل أي مشروع جديد للتنقيب عن النفط أو الغاز الآن.

بشكل عام، اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة الأربعاء، أن الاستثمار في الطاقة في جميع أنحاء العالم يجب أن يزيد بنسبة 10% هذا العام، الأمر الذي من شأنه أن يزيل معظم أثار الانخفاض الناجم عن الوباء العام الماضي.

ودعت الوكالة التي تقدم المشورة للبلدان المتقدمة بشأن سياساتها في مجال الطاقة من جديد إلى تسريع الاستثمارات في الطاقات النظيفة من أجل تحقيق الأهداف المناخية.

ورحبت لكون الاستثمار في الكهرباء ينصب في الطاقة المتجددة، وإن كان الكربون لايزال حاضراً.

كما دعا مدير وكالة الطاقة فاتح بيرول الحكومات إلى التعهد بالتزامات واضحة “لتقليل حالات عدم اليقين المرتبطة بالاستثمار في الطاقة النظيفة وتزويد المستثمرين بالرؤية طويلة المدى التي يحتاجون إليها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]