ولي العهد السعودي: أرامكو وسابك ستقودان مسعى استثماريًا للقطاع الخاص

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء إن شركة النفط أرامكو وشركة البتروكيماويات سابك ستشكلان 60% من استثمارات مزمعة بقيمة 5 تريليونات ريال (1.3 تريليون دولار) لشركات من القطاع الخاص السعودي بحلول عام 2030 في ظل برنامج جديد.

وأضاف الأمير محمد، أثناء حديثه إلى صحفيين في لقاء صحفي افتراضي، أن الحكومة طلبت من الشركات المشاركة في البرنامج خفض توزيعاتها للأرباح من أجل زيادة الإنفاق الرأسمالي.

وقال إن حصص الأرباح لأولئك الذي يملكون أسهما في أرامكو، التي تم إدراجها في البورصة السعودية في 2019، ستبقى مستقرة. ومازالت الحكومة السعودية تملك 98% من الشركة.

في سياق آخر قال ولي العهد السعودي إن صندوق الاستثمارات العامة يعمل مع صناديق أخرى للثروة السيادية في المنطقة بشأن صندوق يسمى “استثمر في السعودية”.

ومتحدثا إلى ممثلين للقطاع الخاص في لقاء أذيع على قناة الإخبارية التيلفزيونية السعودية المملوكة للدولة، قال الأمير محمد إن حجم الصندوق قد يتراوح من 500 مليار ريال (133.32 مليار دولار) إلى تريليون ريال.

في سياق ذي صلة قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان يوم الثلاثاء إن 24 شركة في القطاع الخاص المحلي تخطط لاستثمار تريليوني ريال (533.29 مليار دولار) من الآن وحتى العام 2025، وثلاثة تريليونات ريال أخرى بحلول 2030 للمساعدة في تعزيز خطة التنويع الاقتصادي.

وأبلغ الجدعان رويترز أن من المنتظر إبرام اتفاقيات مع تلك الشركات قبل نهاية العام.

وقال أيضا إن اقتصاد السعودية قد ينمو في 2021 بوتيرة “أعلى قليلا” مما كان متوقعا في وقت سابق، بينما قد يشهد عجز الموازنة مزيدا من الانكماش مع صعود أسعار النفط.

وتوقعت السعودية في ميزانيتها أن اقتصادها سينمو بنسبة 3.2 % في 2021 ليتعافى من انكماش متوقع قدره 3.7% العام الماضي عندما تضرر اقتصاد المملكة من جائحة فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط.

(الدولار= 3.7503 ريال سعودي).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]