وول ستريت جورنال: الصين تأملون بالسيطرة على آسيا دون الدخول في حرب مع أمريكا

تناول روبرت كابلان، زميل بارز في مركز الأمن الأمريكي الجديد، ومؤلف كتاب “كيف تشكل الجغرافيا دور أمريكا في العالم”، تعاظم نفوذ روسيا والصين كقوتين مستبدتين في منطقة أوراسيا. 

وقال في صحيفة وول ستريت جورنال، إن روسيا تشكل تهديدا أقل من الصين، فالصينيون يأملون بالسيطرة تدريجا على آسيا دون الدخول في حرب مع الولايات المتحدة، وفيما تبدو عدوانية بكين فاترة، تشتد العدوانية الروسية، وعندما وجدت روسيا أن الإدارة الأمريكية فقدت طاقتها، استغل رئيسها، فلاديمير بوتين الفرصة واتبع استراتيجية حافة الهاوية. 

ويلفت كابلان إلى أن الوضع الاقتصادي في روسيا أسوأ منه في الصين، ولذا تبدو لموسكو مصلحة أكبر في تعبئة المشاعر القومية، ولكن هناك عامل أهم يصعب على النخب الغربية فهمه، ولا تقدير حجمه، وهو الشعور التاريخي الروسي العميق بانعدام الأمن، ما يجعل العدوانية الروسية فجة وواسعة وخطرة. 

ففيما يبني الصينيون مهابط لطائرات فوق جزر متنازع عليها، ويرسلون سفن صيد إلى مياه متنازع على ملكيتها، يرسل الروس قتلة مقنعين إلى أوكرانيا، ويلقون قنابل عنقودية على رؤوس مدنيين عزل في حلب.

وإلى جانب تدخل روسيا في السياسات الأمريكية بما يمكن أن يوصف بأنه أشبه بإعلان حرب، تنخرط موسكو في أعمال عدوانية طالت أربعة مسارح هي بحر البلطيق وحوض البحر الأسود وأوكرانيا وسوريا، ولكن في نظر موسكو، تلك المناطق تشكل مسرحاً واحداً، وهي “البلدان المجاورة”، والتي تضم محيط الاتحاد السوفييتي القديم، ومناطق نفوذه السابقة، ولأن بوتين يعتبر المسرح الأورو- آسيوي مسرحاً متقلباً، فإن ضغطت عليه أمريكا في سوريا، قد يرد بسهولة في دول البلطيق، وهو ما يمكن أن يشق التحالف الغربي.

ويرى كابلان أنه كان بوسع الولايات المتحدة في عام 2011، الاستفادة من فرص استراتيجية سنحت للبيت الأبيض، ولكن بعد حرب أهلية طاحنة، متواصلة منذ خمس سنوات ونصف، ضاقت الفرص واشتدت الأخطار. ويمكن أخذ عبرة من حصار ساراييفو، في تسعينات القرن الماضي، والذي ساعد على تدخل عسكري غربي. ولكن في ذلك الوقت، تحرك الرئيس بيل كلينتون في مواجهة روسيا ضعيفة، ولم تكن هناك قوى خارجية منافسة، ولا إرهابيون دوليون. 

وبحسب كابلان، تستطيع الولايات المتحدة إنهاء معاناة المدنيين في حلب، ويثير خبراء عسكريون ذلك الطلب. ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار وجود فرق شاسع بين جعل العدوان  في شمال البلاد أكثر شراسة، وهو أمر ممكن، وبين قلب النظام في دمشق، وقد بات مطلباً صعباً، في هذا الوقت.

ويعتقد الكاتب أن أول مهمة للرئيس الأمريكي المقبل يجب أن تتعلق بكيفية ممارسة القوة على الأرض، بدءاً من بحر البلطيق وصولاً إلى الصحراء السورية، وحيث تقف أمريكا في موقع يتيح لها عند إجراء مفاوضات مع روسيا من تحقيق نتيجة استراتيجية مختلفة.

وفي غياب إطار جيو سياسي مناسب، تحول وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى مبعوث، ولم يعد ديبلوماسيا، ويتسلح عادة كيري بقائمة مرجعية للمفاوضات عوضاً عن قائمة تضم مصالح أمريكا التي يريد الدفاع عنها، ويبدو أنه غير مدرك لحقيقة أن المصالح تتقدم على القيم في السياسة الخارجية، وما لم يتم فهم المصالح، لا يكون للقيم أي وزن.

ويقول كابلان إنه نتيجة لكون الصراع في سوريا حرباً إقليمية، فلا بد من مشاركة قوى أخرى، هي السعودية وتركيا وإيران. وعند هذه النقطة أيضاً، تحظى الديبلوماسية الأمريكية بقيمة أكبر شرط إعادة الولايات المتحدة طمأنة حلفائها في الشرق الأوسط، كأن تنشر، مثلاً، معدات عسكرية وسفن حربية في شرق المتوسط والخليج، أو أن ترسل مدربين من قوات خاصة.

إلى ذلك، يرى الكاتب أن الولايات المتحدة لم تضع خطوطاً حمراء خاصة بالمجال الإلكتروني، ولا يعرف ما يمكن أن ينتج عن قرصنة روسية، وكيف يتم توصيفها. 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]