آخر التطورات حول فيروس كورونا في العالم

في ما يلي آخر التطورات بشأن انتشار “فيروس كورونا” المستجدّ في وقت تخطت حصيلته 24 ألف وفاة في العالم.

مع تخطي عدد الإصابات 83 ألفا بحسب أرقام جامعة جونز هوبكينز، تجاوزت حصيلة وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة حصيلة الصين، حيث ظهر الفيروس لأول مرة في أواخر ديسمبر/ كانون الأول، وإيطاليا، بؤرته الأولى في أوروبا، حيث أسفر عن أكثر من 81 ألف إصابة و80 ألف إصابة على التوالي، وفق تعداد لوكالة فرانس برس. كما أسفر الفيروس عن 1300 وفاة.

جنوب إفريقيا تفرض الحجر المنزلي

تواصل تفشي الفيروس في جميع أنحاء إفريقيا مع إحصاء أكثر من 3340 إصابة وما لا يقل عن 91 وفاة.

وفي جنوب إفريقيا حيث سُجّلت أول حالتي وفاة، دخل حجر صحي حيز التنفيذ الجمعة لمدة ثلاثة أسابيع، لينضم سكان هذا البلد إلى ثلاثة مليار نسمة طلب منهم لزوم منازلهم عبر العالم.

17 ألف وفاة في أوروبا

أسفر الوباء عن 24663 وفاة في العالم على أقل تقدير، بينها حوالى 17 ألفا في أوروبا حتى يوم الجمعة الساعة 11,00 ت غ، وفق تعداد وضعته فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية.

ورصدت أكثر من 539360 إصابة في 183 بلدا ومنطقة، بينها أكثر من 292200 في أوروبا، القارة التي تسجل أكبر عدد إصابات.

والدول التي سجلت أعلى حصيلة وفيات هي إيطاليا (8165 وفاة) وإسبانيا (4858) والصين القارية باستثناء هونغ كونغ وماكاو (3292) وإيران (2378) وفرنسا (1696).

فرنسا تتهيأ لـ”موجة”

حذر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب من “الموجة المرتفعة جدا” لوباء كوفيد-19 التي “تجتاح فرنسا”.

وتتواصل عمليات إجلاء المرضى في قطارات أو جوا سعيا لتخفيف الضغط عن مستشفيات شمال البلاد، بؤرة المرض الرئيسية. كما أوشكت منطقة باريس على استنفاد طاقات المستشفيات، مع 1300 مريض في أقسام العناية الفائقة.

وتفاقم انتشار الوباء في فرنسا مع تسجيل 365 وفاة في المستشفيات خلال 24 ساعة، وبينها وفاة فتاة عمرها 16 عاما، في أول حالة من نوعها.

بوريس جونسون مصاب بالفيروس

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد ويعاني من “أعراض طفيفة”.

وكتب على تويتر “سأبقى في العزل ولكنني سأستمر في إدارة حملة الحكومة لمكافحة الفيروس عبر الفيديو”.

إيطاليا: مخاوف على الجنوب

حذر حاكم كمبانيا بجنوب غرب إيطاليا حيث مدينة نابولي بأن أزمة كوفيد-19 “ستنفجر بشكل خطير” في منطقته التي “ستعيش خلال الأيام العشرة المقبلة جحيما حقيقيا”.

وتشهد إيطاليا تباطؤا نسبيا في عدد الإصابات الجديدة اليومية التي سجلت زيادة بنسبة 8% فقط في اليومين الأخيرين.

 الصين تغلق حدودها أمام الأجانب

تعتزم الصين إغلاق حدودها مؤقتا أمام معظم الأجانب وخفض عدد رحلاتها الدولية بشكل كبير اعتبارا من منتصف ليل السبت (الجمعة الساعة 16,00 ت غ)، بعد تسجيل 55 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19 خلال 24 ساعة بينها 54 حالة “مستوردة”.

 انهيار في البورصات

سجلت الأسواق المالية تراجعا مجددا الجمعة على وقع المخاوف حيال تسارع انتشار الوباء، وذلك بالرغم من الدعم الذي قدمته الدول والمصارف المركزية.

وتتوقع الأمم المتحدة تراجع حركة السياحة الدولية بنسبة 20 إلى 30% عام 2020.

وفي ألمانيا، أقر البرلمان نهائيا خطة ضخمة لدعم الاقتصاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]