آخر تطورات الأوضاع بشأن كورونا حول العالم

تواصل دول العالم مكافحة انتشار فيروس كورونا بشتى الطرق، وفي ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار الفيروس في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة اليوم السبت:

تأخر تسليم لقاح استرازينيكا

أعلنت مجموعة أسترازينيكا السبت عن تأخير جديد في عمليات تسليم شحنات لقاحها المضاد لفيروس كورونا إلى دول الاتحاد الأوروبي، مشيرةً إلى القيود على التصدير.

وقال متحدث باسم المجموعة، “للأسف، إنّ قيوداً على التصدير ستقلّص عمليات التسليم في الربع الأول” من العام و”على الأرجح” في الربع الثاني.

أمام هذا التأخير، صعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين لهجتها، ووضعت آلية سمحت لإيطاليا، في أوائل آذار/مارس، بمنع تصدير 250 ألف جرعة من هذا اللقاح إلى أستراليا.

مناقشة توزيع اللقاحات في الاتحاد الأوروبي

دعت النمسا وجمهورية تشيكيا وسلوفينيا وبلغاريا ولاتفيا إلى عقد قمة للاتحاد الأوروبي لمناقشة “التفاوتات الكبيرة” في توزيع اللقاحات، على ما جاء في خطاب نشر السبت.

وقال المستشار النمسوي سيباستيان كورتز، الجمعة، إنّ بعض دول التكتل قد تكون وقعت “عقودا سريّة” مع شركات اللقاحات لتلقي جرعات أكثر.

تطعيم 10 ملايين شخص في فرنسا 

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس، السبت، أن بلاده تأمل في تجاوز الهدف الذي وضعته بتلقيح 10 ملايين شخص ضد الفيروس بحلول منتصف نيسان/أبريل، فيما تجاوز عدد الوفيات بسبب كوفيد الجمعة عتبة 90 ألف حالة.

وتابع “لقد حددنا هدفنا باعطاء 10 ملايين لقاح بحلول 15 نيسان/أبريل وآمل تجاوزه. ولكن علينا توخي الحذر لأن المختبرات تسبب لنا بعض المشاكل المتعلقة باحترام مواعيد التسليم. علينا التكيف”.

أكثر من 100 مليون جرعة في الولايات المتحدة

تم حقن أكثر من 100 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وفقا للسلطات الصحية الجمعة، أي ما يعادل نحو 30% من إجمالي عدد الحقن التي تم إجراؤها في العالم.

وتلقى نحو 20% من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل، وفقا لمركز ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ، أبرز وكالة إتحادية للصحة العامة في البلاد.

وتم ترخيص ثلاثة لقاحات بشكل عاجل في الولايات المتحدة، هي جونسون أند جونسون وموديرنا وفايزر/بايونتيك.

الإغلاق مجدداً في إيطاليا

اعلنت وزارة الصحة الايطالية الجمعة أن غالبية البلاد التي تواجه الموجة الثالثة من الوباء، ستعود إلى الاغلاق اعتبارا من الاثنين. تجاوزت البلاد الاثنين الماضي عتبة 100 ألف حالة وفاة.

منظمة الصحة العالمية ترخّص لقاح جونسون آند جونسون

رخّصت منظمة الصحة العالمية الجمعة لقاح الشركة الأميركية العملاقة جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا.

في فرنسا، سمحت الهيئة العليا للصحة بهذا اللقاح، غداة موافقة الإتحاد الأوروبي، وأوصت باستخدامه “بشكل تفضيلي” في المناطق التي “ينشط فيها بشكل خاص” الوباء.

وتوقع وزير الصحة الألماني ينس سبان تسلم الجرعات الأولى اعتبارا من منتصف نيسان/أبريل “على أبعد تقدير”.

أكثر من 2,6 مليون وفاة

أودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 2,64 مليون شخص على الأقل في العالم، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس السبت 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.

وما زالت الولايات المتحدة أكثر البلدان تضررا في العالم إذ سجّلت حصيلة إجمالية بلغت 532,590 وفاة، تليها البرازيل (275,105) ثم المكسيك (193,851) والهند (158,446) والمملكة المتحدة (125,343).

وتستند هذه الأرقام إلى الأعداد اليومية التي توفرها السلطات الصحية لكل بلد وتستثني عمليات إعادة التقييم التي تجريها لاحقا هيئات إحصاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]