آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الجمعة:

-إيطاليا تؤجل الانتخابات-

أجلت إيطاليا جولة من الانتخابات المحلية في روما وميلان ونابولي وتورينو ومناطق أخرى حتى الصيف فيما يواصل الوباء تفشيه في ارجاء البلاد.

-“وقف التذمر”-

طالب الرئيس البرازيلي جايير بوليسنارو مواطنيه بوقف التذمر وجدّد انتقاده القيود المرتبطة بفيروس كورونا، فيما أجبرت أعداد الوفيات اليومية القياسية الولايات والمدن على إعلان إغلاقات جزئية.

-حظر السفر في عيد الفصح-

حظرت إسبانيا السفر بين مختلف مناطق البلاد خلال فترة عيد الفصح، التي تشهد  عادة ذروة في السفر.

-اللقاح الكوبي-

من المقرر أنّ تبدأ الاسبوع المقبل المرحلة الثالثة من التجارب لواحد من أربع لقاحات تطورها كوبا، وهو أول لقاح تطوره دولة في أميركا اللاتينية يصل لهذه المرحلة المتقدمة.

-معاناة المرأة الافريقية-

وجدت دراسة أجرتها الأمم المتحدة انّ النساء في افريقيا أقل احتمالا للتعرض للوفاة من وباء كوفيد-19 من الرجال لكن أكثر احتمالا للوفاة للتداعيات المرتبطة بالأمومة بسبب محدودية الوصول إلى الخدمات الطبية بشكل متزايد.

-ايرلندا تحقق في حوادث أجنة ميتة-

يحقق مسؤولو الصحة في أيرلندا في حالات أربع أجنة ميتة لدى نساء مصابات بالفيروس انتقلت العدوى لمشيماتهن.

-20 سنة سجن لمخالفي الحظر-

ستُفرض على المخالفين للتدابير التي تشمل وضع الكمامات غرامة تصل إلى 16 ألف دولار كما يمكن أن يحكم عليهم بالحبس لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر في الكويت. لكنّ هذا لا يقارن بكمبوديا حيث مرّر البرلمان مشروع قانون يعاقب المخالفين لقواعد كورونا بأحكام سجن تصل إلى 20 عاما، وهو ما عدته منظمات حقوقية وسيلة لاسكات المعارضة.

-قبرص ترحب بالسياح البريطانيين-

قررت قبرص اعتبارا من 1 أيار/مايو استقبال السياح البريطانيين الذين تلقوا لقاحات ضد فيروس كورونا، لكنّ القرار يصطدم بالقيود البريطانية التي تحظر السفر الدوليّ.

-تلقيح فلسطينيين في إسرائيل-

بدأت إسرائيل تلقيح فلسطينيين في الضفة الغربية ممن يحملون تراخيص للعمل في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة أو في إسرائيل.

-زيمبابوي تعتمد كوفاكسين-

اعتمدت زيمبابوي لقاح كوفاكسين الهندي، لتصبح أول دولة أفريقية ترخص به بعد ان كانت أول دولة في منطقة جنوب افريقيا تستخدم لقاح سينوفارم الصيني.

-بدء التلقيح في كينيا ورواندا-

بدأت كينيا تطعيم العاملين في المجال الصحي لديها باستخدام لقاح استرازينيكا الذي تلقته في إطار آلية كوفاكس.

كما بدأت رواندا حملة التلقيح بجدية بعد أن طرحت 1000 جرعة من لقاح موديرنا للعاملين الصحيين في شباط/فبراير.

-ليست مشكلة-

قللت أستراليا من أثر قرار إيطاليا منع تصدير رُبع مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضادّ لكوفيد-19 أنتجت في الاتحاد الأوروبي وكان من المفترض أن تُرسَل إلى أستراليا.

وقالت كانبيرا إنّ الشحنة لم تكن ضمن مخططات التوزيع الفوري في البلاد.

الوباء يتباطأ في الولايات المتحدة-

تسجل في الولايات المتحدة مؤشرات مشجعة منها أقل من 40 ألف إصابة في اليوم بكوفيد-19 الخميس للمرة الأولى منذ تشرين الأول/أكتوبر وتراجع في معدلات الوفيات والاستشفاء الأسبوعية، في حين عاد انتشار الوباء ليرتفع في أوروبا.

وبعد المستوى القياسي البالغ 300 ألف إصابة في غضون 24 ساعة المسجل في الثامن من كانون الثاني/يناير، عاد عدد الإصابات إلى معدلات كانت قائمة قبل أعياد نهاية السنة التي تشهد تنقلات كثيرة عبر البلاد وتؤدي إلى انتشار متزايد للفيروس.

-2,57 حالة وفاة-

تسبب فيروس كورونا بوفاة مليونين و570 ألفا و291 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة عند الساعة 11,00 ت غ.

وتأكدت إصابة أكثر من 115 مليونا و568 ألفا و760 شخصا بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

وسجلت الخميس 9007 وفاة إضافية و424 ألفا و952 إصابة جديدة في العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]