آخر زعيم سوفيتي: أمريكا سبب الأزمة بين روسيا والغرب

آخر زعيم للاتحاد السوفيتي: هذا هو سبب الأزمة بين روسيا والغرب

رأى آخر زعيم للاتحاد السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، الجمعة، أن الأزمة الحالية بين روسيا والغرب نابعة من “الغطرسة” الأمريكية، عشية الذكرى الثلاثين لاستقالته، التي شكلت النهاية الرسمية للكتلة قبل ثلاثين عاما.

وقال جورباتشوف (90 عاما)، إنهم “فقدوا صوابهم، الغطرسة، إرضاء النفس، أعلنوا أنفسهم منتصرين في الحرب الباردة، بينما أنقذنا معا العالم من المواجهة”.

وأضاف جورباتشوف، لوكالة الأنباء الروسية نوفوستي، “كيف يمكننا أن نأمل في علاقات ندية مع الولايات المتحدة، مع الغرب في هذا الوضع؟”، مدينا نزعة واشنطن إلى إعلان “الانتصار”.

ورأى أن المعسكر الغربي أراد “بناء إمبراطورية جديدة، ومن هنا ولدت فكرة توسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

ويرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن توسيع الحلف الأطلسي ليشمل دولا من الكتلة الشرقية السابقة هو السبب العميق للأزمة الروسية الغربية، لأن الحلف في نظر الكرملين هو التهديد الرئيسي لأمنه الاستراتيجي.

واقترح بوتين هذا الشهر على الولايات المتحدة وحلفائها توقيع معاهدتين تنصان خصوصا أي منع أي توسيع مستقبلي للحلف، وكذلك أي تعاون عسكري في ما تعتبره روسيا منطقة نفوذها.

ووافقت واشنطن على إجراء محادثات في ديسمبر/كانون الثاني مع أنها تعتبر أن العديد من هذه المطالب غير مقبولة، بهدف إتاحة خفض للتصعيد، بينما يخشى الغرب أن تشن موسكو هجوما على أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، التي تطمح للانضمام إلى الناتو.

ورأى بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي الخميس، أن ردود الفعل الأمريكية الأولى على المطالب الروسية “إيجابية”، لكنه قال أيضا إنه يستعد لاتخاذ إجراءات “عسكرية وتقنية” للرد على التهديد الغربي.

وأشاد جورباتشوف بالمحادثات المقرر إجراؤها في يناير/كانون الثاني، وقال “أدعمهم وآمل أن تكون هناك نتيجة تسمح لجميع الدول الأوروبية بالشعور بالأمان”.

وتتهم واشنطن والاتحاد الأوروبي موسكو بحشد قوات على حدود أوكرانيا تحضيرا لغزو هذا البلد، وتهددها بعقوبات اقتصادية غير مسبوقة في حال وقوع عدوان.

واستقال ميخائيل جورباتشوف من منصبه كرئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في 25 يناير/كانون الأول 1991 في ما شكل النهاية الرسمية للإمبراطورية الشيوعية.

وقبل أيام، كان قادة بيلاروسيا وروسيا قد أعلنوا من جانب واحد نهاية الاتحاد السوفيتي، ووصف بوتين سقوط الاتحاد السوفياتي بأنه “أكبر كارثة جيوسياسية في القرن العشرين”.

ويرى عدد كبير من الروس، أن زوال الاتحاد السوفيتي والأزمة الاقتصادية والاجتماعية، التي عصفت بالمجتمع بعد ذلك ما زالا يشكلان صدمة، وهم يعتبرون بوتين القائد الذي أعاد شرف البلاد وقوتها على الساحة الدولية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]